منظمة كير شبهة فساد في اليمن
السبت 10 أبريل ,2021 الساعة: 09:50 مساءً

كير، منظمة دولية تعمل في اليمن،  ومن ضمن الأعمال التي تقوم بها حالياً رصف الطرقات في مديريات الصلو والمواسط، ولعل مشروع رصف طريق الحسيوة ــ القطين، من الاعمال الكبيرة التي قامت بها بالتعاون مع أبناء هذه المناطق.

قدمت منظمة كير رواتب مائة عامل وكذلك عدد 375 كيس اسمنت في المرحلة الأولى ومؤخراً أضافت عدد 200 كيس اسمنت، وقدم أبناء هذه المناطق تبرعات كبيرة لدعم رصف الطريق الذي يعد من أهم الطرق التي تسهل المواصلات بين مدينة تعز وأريافها، إذ أن حساب نقليات الأحجار وقيمة الرمل الذي يخلط بالإسمنت وكذلك نقل المياه وتوفيرها كان من ضمن التكاليف التي يغطيها المجتمع ممثلاً بفاعلي الخير،  أيضاً هناك نفقات يومية للعمال وللطريق تكفل بها المجتمع.
 
اعتادت منظمة كير أن تدفع أجور العمال خلال الشهور الماضية بالعملة القديمة، وهو ما يعطي فارق سعر يقترب من النصف لصالح العمال،  وعمال هذه المناطق في غالبيتهم يشترون احتياجاتهم المنزلية من دمنة خدير الخاضعة لسلطة الأمر الواقع والتي لا يقبل فيها البيع والشراء الا بالعملة القديمة. 

مؤخراً ومع اكتمال الفترة المحددة للمشروع قام مسئولو منظمة كير بإجبار العمال استلام اجورهم بالعملة الجديدة وهو عمل فيه شبهة فساد كبيرة. 

في البداية رفض العمال ذلك بسبب فارق العملة ولشعورهم بالظلم وقد بذلوا جهوداً جبارة في هذا المشروع الكبير ولكن وتحت تهديد المنظمة بأنها ستسحب مشاريعها من الصلو للفترة القادمة وتحت تهديد بأن من يرفض استلام أجره بالعملة الجديدة سيصادر حقه المالي المتبقي وأيضاً لحاجة العمال من أجل تسديد ديونهم ولأجل مصاريف أسرهم رضخ العمال واستلموا اجورهم بالعملة الجديدة،  وهو ما يعني وجود فساد كبير وخطير في هذه المنظمة الدولية المعروفة.

ومن ضمن هذا الفساد قيام المنظمة بوضع لوحة في مكان المشروع تذكر فيها انها المسئولة عن تنفيذ المشروع وتمويل البرنامج العالمي للغذاء وتجاهلت عن قصد مشاركة المجتمع التي قد تفوق بشكل كبير ما قدمته لهذا المشروع. هي رسالة لكل المهتمين في منظمة كير ولبرنامج الغذاء العالمي كي يتلافوا واقعة فساد تتم على حساب مئات العمال الذين هم بأمس الحاجة للأموال المستقطعة من رواتبهم بطريقة معروفة وما زال للعمال أجر شهر واحد لم يدفع بعد ،  فهل من صحوة ضمير لمسئولي منظمة كير ولمسئولي برنامج الغذاء العالمي قبل فوات الاوان؟ .. وهل تعاد أموال العمال التي سلبت تحت عنوان العملة الجديدة؟

صرخة بإسم عمال مشروع طريق الحسيوة ــ القطين .. ومشروع طريق العكيشة في مديرية الصلو ــ في محافظة تعز، لعل الضمير الانساني يستيقظ لديهم


Create Account



Log In Your Account