الهجرة... ومكانة الصديق
الثلاثاء 10 أُغسطس ,2021 الساعة: 10:07 مساءً

عند الحديث عن مناسبة الهجرة وصاحبها عليه افضل الصلاة والسلام، يحضر هنا بصورة متلازمة صاحبه ابو بكر الصديق.

فقد كان (ثاني اثنين) في مسيرة عظيمة من نور، مستمدة أنوارها من عرش الرحمن الذي كان معهما...

(إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ)، فالرسول -صلى الله عليه وسلم- وصاحبه هما الهجرة حدثا ومعنى.

لقد كان أبو بكر الصديق الداعم والوزير والصاحب الصادق الصدوق الذي اختاره الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليكون صاحبه في (الهجرة) كأهم حدث له ما بعده في تاريخ الدعوة والدولة، وكأن النبي صلى الله عليه سلم كان يؤكد في هذا الاختيار دور أبوبكر في الماضي والحاضر والمستقبل فقد كان ابو بكر هو الصاحب والوزير عند كل حدث هام.

في حدث الإسراء والمعراج أسكت أفك المشركين، بكلمة واحدة من يقين المعرفة (ان قال ذلك فقد صدق) ليعقب موضحا (اني أصدقه بالخبر يأتيه من السماء)؟

حيث يبرز. هنا يقين المؤمن العارف ومنطق العقل والروح معا، كما كان هو الصاحب والوزير في كل حدث ومنعطف في مقابلات الوفود والزعماء وتجهيز الجيوش والغزوات...

وفي يوم بدر كمعركة فاصلة، كان أبوبكر، الوحيد المتواجد في مركز القيادة (العريش) الى جانب الرسول -صلى الله عليه وسلم-

والمعلوم أن الدولة الإسلامية، التي تعرضت لأعاصير ورياح عاتية، ومعها اهتزت خيمة الدعوة ذاتها كان لأبي بكر الصديق الدور الأبرز في تثبيت هذه الدعائم، وتأسيس الدولة، ولعل هذا الاختيار وهذه الصحبة الكريمة في بداية تأسيس دولة المدينة، يذهب بنا إلى الإشارة النبوية الهامة،  ذات الدلالة الخاصة المتمثلة في اختيار الرسول أثناء مرضه لأبي بكر الصديق ليؤم الناس في الصلاة وبمعنى أدق ليكون خليفته في الصلاة، تأكيدا على مكانة الصديق وهي أيضا إشارة نبوية لدوره المستقبلي لا تتناقض مع مبدأ حق الشورى في اختيار الحاكم، حيث استفاد منها الصحابة كلمحة نبوية، إلى جانب دور وروح أبو بكر لما كان يريده النبي، ويتمناه للصحابة عند اختيارهم لخليفته الأول.

في فترة غاية في التعقيد، وتحتاج إلى قيادة ربانية واسعة الأفق رقيقة الفؤاد لطيفة الروح عميقة اليقين قوية الإرادة،  حازمة الفعل،  عندما يحتاج الأمر إلى حزم وعزم لحماية الدعوة وتأسيس الدولة، ليكون هذا هو ابو بكر الصديق دون سواه (الصاحب) الذي لم يبلغ تلك المكانة السامقة لصلاة أو صيام وإنما لشيء وقر في قلبه.. حيث تتجلى صفات الخليفة القائد ويقين العارف في أبهى صورة.


Create Account



Log In Your Account