قفزة تكنلوجية جديدة في عالم الهواتف تحققها شركتان عملاقتان
السبت 18 ديسمبر ,2021 الساعة: 11:32 مساءً
متابعات

 أعلنت شركة IBM وسامسونغ عن "اختراق" في الرقاقات يمكنه الحفاظ على شحن بطاريات الهواتف الذكية لمدة أسبوع كامل وإطالة عمر "قانون مور" لبضع سنوات أخرى.

وتتميز الرقاقة بتصميم ترانزستورات تأثير مجال النقل العمودي الجديد (VTFET)، والذي يضع ترانزستورات عمودية على سطح الشريحة، ما يسمح بتدفق تيار عمودي. والتصميم الرأسي هو المفتاح لتحويل صناعة أشباه الموصلات، حيث يمكن أن يقلل من استخدام الطاقة بنسبة 85%.

ويتضمن "قانون مور" فرضية أن عدد أجهزة الإرسال في رقاقة يتضاعف كل عامين، وبالتالي تحسين السرعة والقدرة.

ويحدث هذا نتيجة للتحسينات التكنولوجية المختلفة، مثل الزيادة في عدد الترانزستورات التي يمكن وضعها داخل رقاقة ميكروية.

ولكن الخبراء حذروا من أن الرقائق الحالية معرضة لخطر نفاد المساحة لاستيعاب أحدث التقنيات.

وبفضل تصميم VTFET من شركة IBM، يمكن تعبئة المزيد من الترانزستورات لكل مليمتر مربع في الشريحة الجديدة، التي تسلط الضوء أيضا على "الدور الحاسم للاستثمار في بحث وتطوير الرقائق وأهمية الرقائق في كل شيء بدءا من الحوسبة إلى الأجهزة وحتى أجهزة الاتصال وأنظمة النقل والبنية التحتية الحيوية"، وفقا لبيان صحفي.

وقال موكيش خير، نائب الرئيس، بالسحابة المختلطة والأنظمة بأبحاث IBM، في بيان يوم الثلاثاء: "يتعلق إعلان التكنولوجيا اليوم بتحدي الاتفاقية وإعادة التفكير في كيفية استمرارنا في النهوض بالمجتمع وتقديم ابتكارات جديدة تعمل على تحسين الحياة والأعمال وتقليل التأثير ببيئتنا. ونظرا للقيود التي تواجهها الصناعة حاليا على جبهات متعددة، تُظهر IBM وسامسونغ التزامنا بالابتكار المشترك في تصميم أشباه الموصلات والسعي المشترك لما نسميه "التكنولوجيا الصلبة''".

المصدر : آر تي


Create Account



Log In Your Account