توثيق 55 عملية اغتيال في عدن خلال عامين ونصف
السبت 02 يوليو ,2022 الساعة: 12:54 مساءً
متابعة خاصة

كشفت إحصائية غير رسمية عن وقوع (55) عملية اغتيال في العاصمة عدن، منذ نوفمبر 2019، وهو ذات الشهر الذي شهد توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي برعاية سعودية. 

الاحصائية التي نشرتها مؤسسة خليج عدن للإعلام، أشارت إلى أن (35) عملية من أصل (55) نجحت بمقتل الشخص المستهدف، فيما نجا (20) آخرون.

ووفق الاحصائية، فقد تصدر رجال الأمن والعسكريين قائمة ضحايا الاغتيالات بـ (36) عملية، يليهم المسؤولين المحليين بـ (7) عمليات، والسياسيين بـ (4)، واستهدفت (3)عمليات صحفيين، وفئة الأكاديميين بعمليتين، فيما كان نصيب القضاة ورجال الأعمال والمنظمات عملية واحدة لكل منهم، وفقاً للمؤسسة.

وعن النطاق الجغرافي للعمليات تصدرت مديرية المنصورة القائمة بـ (19) عملية اغتيال، تليها الشيخ عثمان بـ (10) عمليات، فخور مكسر بـ (9)، وشهدت مديرية دار سعد (8) عمليات اغتيال، والبريقة (4)، وكان نصيب مديريتا المعلا وكريتر عمليتان لكل منهما، و مديرية التواهي عملية واحدة فقط، وفق يمن شباب. 

ولفتت الإحصائية إلى أن الأساليب المستخدمة في تنفيذ عمليات الاغتيال، تنوعت  بين القتل بالرصاص، والسيارات المفخخة، والعبوات الناسفة، حيث تصدرت عمليات الاغتيال بالرصاص بـ (41) عملية، والعبوات الناسفة (9)، والسيارات المفخخة (4)، والاختطاف ثم القتل بعملية واحدة.

وفي الخامس من نوفمبر 2019م، تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، تضمن ملحقين، عسكري وأمني، نصا على توحيد الأجهزة الأمنية والعسكرية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية، وانهاء الفوضى الأمنية في العاصمة عدن.



Create Account



Log In Your Account