منذ إعلان تمديد الهدنة.. مقتل وإصابة 5 مدنيين برصاص الحوثيين في تعز
الأحد 07 أُغسطس ,2022 الساعة: 09:52 صباحاً
الحرف28 - متابعات

أعلن مركز تعز الحقوقي مقتل وإصابة خمسة مدنيين برصاص قناصة مليشيات الحوثي منذ إعلان المبعوث الأممي هانس غرونديرغ، تمديد الهدنة للمرة الثالثة في اليمن لشهرين أخرين.
وقال مركز تعز، في بيان اطلع عليه الحرف28، إنه "وثق على مدى أربعة أيام منذ إعلان تمديد الهدنة، مقتل اثنين من المدنيين (مسن - وطفل) وإصابة ثلاثة آخرين بينهم طفل".
وأضاف، أن جميع الضحايا تم استهدافهم من قبل قناصة جماعة الحوثي التي تستمر بفرض حصار مطبق على مدينة تعز واستهداف الأحياء السكنية والشوارع والأسواق المزدحمة بقذائف المدفعية ونيران القناصة.
وقال البيان، إن ‏‎تكرار استهداف ‎جماعة الحوثي للمدنيين في مدينة تعز وغيرها من المحافظات إصرار على تجاهل الهدنة الأممية المعلنة وانتهاك صريح للقانون الإنساني الدولي.
وأضاف، "نؤكد أن صمت مكتب المبعوث الأممي لليمن والجهات المعنية تجاه خروقات جماعة الحوثي للهدنة واستهداف الأحياء السكنية في وقتل المدنيين ورفض إنهاء الحصار وفتح الطرق الرئيسية في مدينة تعز، شجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين".
ودعا البيان، المبعوث الأممي والمجتمع الدولي لتحمل مسؤوليتهم تجاه ضحايا الانتهاكات الحوثية واتخاذ موقف حازم وأكثر جدية للضغط على جماعة الحوثي والحد من استهدافها المتكرر للمدنيين.
والثلاثاء أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أن الحكومة اليمنية والحوثيين، وافقوا على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين من 2 آب/أغسطس وحتى 2 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
ومن أبرز بنود الهدنة، وقف إطلاق النار وفتح ميناء الحديدة (غرب)، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 2015.
وأعلنت الأمم المتحدة تمديد الهدنة رغم أن أبرز بنودها المتمثل في فتح طرق تعز ومحافظات أخرى لم يُنفذ جراء رفض الحوثيين مقترحين للمبعوث الأممي حول فتح الطرق، وسط تواطؤ دولي واقليمي مع مليشيات الحوثي التي حصلت على كل ما تريده دون تقديم أي تنازلات خصوصا في الملفات الإنسانية.


Create Account



Log In Your Account