المغرب ونيجيريا يوقعان مذكرة تفاهم لمد أنبوب غاز
الجمعة 16 سبتمبر ,2022 الساعة: 08:53 مساءً

وقَع المغرب ونيجيريا، في الرباط، مذكرة تفاهم لإنشاء خط أنابيب ضخم لنقل الغاز من جنوب شرق نيجيريا عبر الصحراء الكبرى، مرورا بثلاثة عشرة دولة المغرب، ومن ثمَ إلى أوروبا.
وسيمتدَ الخط الذي سيبلغ طوله سبعة آلاف كيلومترا على بأراضي الدول الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي، وسينقل الغاز من جنوب شرق نيجيريا إلى شمال المغرب، حيث يوجد خط أنابيب أخر يمدَ أوروبا بالغاز.
ولم يتضح بعد متى سينتهي المشروع.
وقالت شركة البترول الوطنية النيجيرية إن خط نقل الغاز الجديد سيحسَن مستويات المعيشة، وسيساعد أيضا في وقف التصحَر.
وقالت الشركة النيجيرية الوطنية للبترول في بيان إن المشروع سيوفر الغاز لدول غرب أفريقيا ويتيح فرصا جديدة للتصدير إلى أوروبا.
ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للخط الجديد نحو ثلاثة مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا.
ويأتي توقيع الاتفاقية بين الرباط و أبوجا في وقت تتفاقم فيه أزمة الطاقة العالمية، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث تسعى الدول الأوروبية إلى إيجاد سبل بديلة لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي.
ولن يمر خط أنابيب الغاز الجديد عبر الجزائر.
وأوقفت الجزائر، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، استخدام خط الأنابيب الذي يمرَ عبر المغرب إلى إسبانيا ، ما حرم المغرب من العوائد التي كان يجنيها من رسوم عبور الغاز عبر أراضيه.
وتشهد العلاقات الجزائرية المغربية، منذ عقود، توترا كبيرا، حيث تدعم الجزائر جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية، التي تراها المغرب جزءا من إقليمها، وأُغلقت الحدود بين البلدين في عام 1994.


المصدر: بي بي سي


Create Account



Log In Your Account