خبراء في الأمم المتحدة : الحوثيون ينتهكون حقوق النساء والفتيات
الإثنين 06 فبراير ,2023 الساعة: 07:29 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

قال خبراء في الامم المتحدة، إن مليشيا الحوثي تنتهك حقوق النساء والفتيات في اليمن، مؤكدين أن الجماعة شددت بشكل متزايد القيود على حريات النساء منذ سيطرتها على صنعاء في 2014، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش. 

ووفق المنظمة الدولية، ارسل خبراء حقوقيون تابعون للأمم المتحدة كتابا إلى مليشيا الذين يشكلون سلطة الأمر الواقع في معظم أنحاء اليمن، بما يشمل العاصمة صنعاء، يعرضون فيه بالتفصيل "الانتهاك المنهجي لحقوق النساء والفتيات"، بما في ذلك حقهن في حرية التنقل، وحرية التعبير، والصحة، والعمل، بالإضافة إلى تفشي التمييز ضدهن. 

ويعرض الكتاب انتهاكات عديدة، منها زيادة القيود على حرية تنقل النساء. فعلى سبيل المثال، يلزم الحوثيون، أكثر فأكثر، النساء على السفر مع محرم (قريب ذكر أو زوج) أو بموجب موافقة خطية من ولي الأمر الذكر. وقد أصبح هذا الشرط قانونا بحكم الواقع في جميع المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. 

وقد قال الخبراء إن "الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري" التابعة للحوثيين وسّعت نطاق القيود في أغسطس/آب 2022 بسحب تقارير، فلم يعد يُسمح للنساء بالسفر بدون محرم إلى أي مكان داخل المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، أو إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، أو إلى خارج البلاد. 

من جانبها، قالت "منظمة العفو الدولية" إن النساء اليمنيات العاملات مع جهات إنسانية، بما فيها هيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، قلن إنهن يتعرضن لقيود على السفر إلى مختلف المحافظات للقيام بعملهن. 

ويعرض الكتاب كيف تُضطر الجهات الإنسانية إلى وضع اسم محرم لدى تقديم طلب سفر أي موظفة يمنية إلى السلطات الحوثية. 

ويضيف أن العديد من الموظفات ليس لديهن محرم بإمكانه مرافقتهن خلال رحلات العمل الضرورية، ما أدى إلى استقالتهن وخسارتهن مدخول أساسي لعائلاتهن. وقال الخبراء إن هذه القيود "تمنع" النساء والفتيات اليمنيات من الحصول على المساعدات الإنسانية.



Create Account



Log In Your Account