" الاستجابةُ البليغةُ ... وخطابُ الفقراءِ المهمَّشين" يوما دراسيا في جامعة تونس
الثلاثاء 14 مارس ,2023 الساعة: 11:34 صباحاً
الحرف 28 تونس / مجيب الرحمن الوصابي

نظَّمت مدرسة الدكتوراه في جامعة تونس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  يوماً دراسياً استضافت فيه الأستاذ الدكتور عماد عبداللطيف من جامعة قطر ليقدِّم محاضرة بعنوان " الاستجابة البليغة ومقاومة الازدراء الاجتماعي .. دراسة في خطابات الفقراء والمهمَّشين".

واستهلت الفعالية التي أقيمت صباح أمس  الإثنين 13 مارس مديرة مدرسة الدكتوراه في الجامعة سمية الدريدي بالترحيب والتعريف  بالأستاذ الدكتور عماد عبد اللطيف وبمنجزه العلمي وأشارت الى أهمية المجالات التي يخوضها حيث التجديد في الدَّرس البلاغي.

و ابتدأ الأستاذ الدكتور عماد عبداللطيف  محاضرته بالتعريف بمجال اهتماماته وموضوع بحثه وفرضية سؤاله ثم عرض للدراسات السابقة والمصطلحات الأساسية ثم عرض مفهوم الخطاب الشعبي حول الطعام.

وأوصى البحث  بإجراء دراسات تقارن الاستجابة البليغة لخطاب تحقير طعام الفقراء في مجتمعات عربية أخرى. 

كما أوصى بفحص الأمثال الشعبية، والأغاني ، والحكايات الخرافية والأساطير، والعبارات الشعبية الشائعة والنُّكت وغيرها من تجلِّيات الأدب الشعبي من منظور بلاغة الجمهور لفهم أساليب دفاع المهمَّشين والفقراء عن هوياتهم بواسطة الاستجابات البليغة.

وفي ختام الفعالية كرمت  مدرسة الدكتوراه ممثلة بمديرتها الأستاذة سامية الدريدي الأستاذ الدكتور عماد عبداللطيف والأستاذين محرز بودية والأستاذة نورالهدى باديس اللتين أدارتا الفعالية. 

وعرف عن  الدكتور عماد عبد اللطيف أنه أسَّس توجُّهًا بلاغيًا عربيًا جديدًا، هو بلاغة الجمهور، يشكّل في الوقت الراهن واحدًا من أكثر التوجُّهات البلاغية جاذبية للباحثين في البلاغة الجديدة في العالم العربي. 

وتنتسب “بلاغة الجمهور” إلى الدكتور عماد عبد اللطيف، وتقترن بأعماله، وتحظى باهتمام واسع في أرجاء العالم العربي، وتُنجز فيه بحوث وأطروحات علمية عديدة، وهو أحد حقول البحث الواعدة في البلاغة الجديدة في العالم العربي في الوقت الراهن...


Create Account



Log In Your Account