استنكرت رفض الحكومة صرف مرتبات الإعلاميين... نقابة الصحفيين : أطراف الصراع يفرضون حالة عداء تجاه الصحافة
الجمعة 09 يونيو ,2023 الساعة: 05:25 مساءً
الحرف28 - خاص

جددت نقابة الصحفيين اليمنيين، استنكارها للموقف السلبي للحكومة (المعترف بها دوليا) الرافض تسليم رواتب العاملين في وسائل الإعلام الرسمية في كل مناطق اليمن. 

وادانت النقابة  في بيان لها بالتزامن مع الاحتفاء بيوم الصحافة اليمنية، الموافق التاسع من يونيو مناسبة يوم الصحافة اليمنية، "التصرفات غير المسؤولة وسياسة اللامبالاة التي تنتهجها السلطة رئاسة وحكومة تجاه معاناة العاملين في الحقل الصحفي والاعلامي وعدم توفير الحد الأدنى من العيش الكريم". 

وأكدت نقابة الصحفيين موقفها الثابت المطالب بإطلاق رواتب العاملين في وسائل الإعلام الرسمية، والعمل لإيجاد الحلول للأزمة الاقتصادية والمعيشية  التي يعاني منها قطاع الصحافة والإعلام، وإنهاء حالة الطوارئ غير المعلنة تجاه الصحافة والصحفيين. 

ودعت النقابة كافة أطراف الصراع إلى رفع القيود المفروضة على الصحفيين، وعدم التحريض عليهم أو التعامل معهم بعدائية . 

وقالت إن حالة العداء التي تفرضها السطات المختلفة تجاه الصحافة وحرية العمل النقابي في صنعاء وعدن يعد نهجا قمعيا يجب ان ينتهي لإتاحة المجال للعمل النقابي المستقل لحماية الحقوق والحريات المهدرة من قبل كافة الأطراف. 

النقابة جددت مطالبتها بإطلاق سراح كافة الصحفيين المعتقلين، وجبر ضررهم، وإيقاف مسلسل استهداف الصحفيين  واقحامهم في الصراعات السياسية. 

"ففي الوقت الذي تتعامل فيه جماعة الحوثي مع العمل النقابي والمجتمع المدني غير المؤطر بإنكار وعدم اعتراف وعداء وقمع، ذهبت أجهزة  المجلس الانتقالي بعدن لتكريس واقع تعسفي خارج نطاق القانون والدستور باقتحامها مقر نقابة الصحفيين اليمنيين بعدن والسيطرة عليه"، يصيف البيان. 

ووصف البيان ما يقوم به المجلس الانتقالي بأنه " سلوك معادي للحريات الصحافية والنقابية، ويضرب التعددية والتنوع في مقتل" 

واستنكر البيان، الصمت المخزي إزاء تصرفات الانتقالي من قبل الحكومة الشرعية " التي طأطأت رأسها منذ سيطرت هـذه الأجهزة على وسائل الإعلام الرسمية في عدن، وكالة سبأ، صحيفة ١٤ أكتوبر، ليصل الأمر لإصدار تعميم لتوثيق بيانات ومعلومات الصحفيين في عدن لدى المجلس الانتقالي وهو جهة غير مختصة". 

وجددت النقابة موقفها المطالب باستعادة مقرها في عدن، واستعادة المؤسسات الإعلامية الرسمية وإيقاف كافة الاجراءات التي تقيد حرية العمل الصحفي. 




Create Account



Log In Your Account