لقاء بين "ابن مبارك" و"غروندبرغ" يبحث مسار السلام باليمن
الإثنين 13 مايو ,2024 الساعة: 11:03 صباحاً


عقد رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، الاحد، في العاصمة المؤقتة عدن، جلساة مباحثات مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن هانس غروندبرغ، حول التطورات في اليمن 

وفي اللقاء، أطلع غروندبرغ رئيس الوزراء على نتائج الجولات واللقاءات التي اجراها خلال الفترة الماضية ضمن مساعيه الجديدة من اجل استئناف مسار العملية السياسية. 

واعتبر ابن مبارك رفض المليشيا الحوثية لكل الحلول والمبادرات "تحدي صريح للجهود الأممية والإقليمية والدولية والإرادة الشعبية". 

رئيس الوزراء اكد للمبعوث الأممي تمسك الشرعية المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة إقليميا ودوليا. 

والمرجعيات الثلاث، والتي ترفضها المليشيا الحوثية الارهابية، هي المبادرة الخليجية (2011) ونتائج مؤتمر الحوار الوطني المنعقدة بين عامي (2013-2014) وقرارات مجلس الأمن الدولي خصوصا رقم 2216، والذي يلزم المليشيا بترك المناطق التي احتلتها عقب انقلابها في 21 سبتمبر وتسليم سلاحها 

وأكد ابن مبارك، ان الحرب الاقتصادية التي تنفذها مليشيا الحوثي ضد الشعب اليمني من استهداف منشآت تصدير النفط او في الجوانب المصرفية واستنزاف قدرات القطاع الخاص والجبايات على المواطنين لا يمكن القبول بها او السكوت عنها. 

واضاف ان التدهور المعيشي والخدمي الذي يعيشه المواطنين وتفاقم الوضع الإنساني الكارثي هي نتائج مباشرة لهذه الحرب الحوثية، ما يتطلب موقف دولي رادع وحازم تجاه ذلك. 

وتوقفت عملية السلام باليمن منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة. 

وكان المبعوث الأممي قد اعلن في اغسطس 2023، عن توصل اطراف الصراع باليمن الى اتفاق على مجموعة من الاجراءات الممهدة للدخول في عملية سلام شاملة، بينها وقف شامل لاطلاق النار وفتح الطرقات واطلاق سراح الاسرى والمختطفين.



Create Account



Log In Your Account