حماس : لا اتفاق مع الاحتلال دون الانسحاب الشامل من غزة
الأربعاء 05 يونيو ,2024 الساعة: 09:23 صباحاً


قال حركة حماس، إنها تنتظر موقفاً واضحاً من إسرائيل بالاستعداد لوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من قطاع غزة، وإنه لن يجري التوصل لاتفاق دون ذلك. 

وأضافت الحركة على لسان القيادي اسامه حمدان في مؤتمر صحافي في العاصمة اللبنانية بيروت أن الرد الإسرائيلي على العرض الذي تسلمته الحركة في الخامس من مايو (أيار): "لا يستجيب لوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من غزة". 

وأكد حمدان أن إسرائيل "لن ترى أسراها إلا وفق صفقة تبادل جادة وحقيقية ينعم فيها الأسرى الفلسطينيون أيضاً بالحرية". 

ورأى أن إسرائيل لا تريد إلا اتفاقاً من مرحلة واحدة لاستعادة محتجزيها، ثم استئناف الحرب على غزة. وتابع قائلاً: "قلنا للوسطاء إذا لم يكن هناك موقف واضح من إسرائيل بالاستعداد لوقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل من قطاع غزة، فإننا لا يمكن أن نوافق على اتفاق لا يؤمّن، ولا يضمن وقف إطلاق النار الدائم". 

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، عن خطة من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، وقال إن المرحلة الأولى من المفترض أن تستمر 6 أسابيع، وتشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل" وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالقطاع، وإطلاق سراح عدد من الرهائن من النساء وكبار السن والجرحى في مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين. 

ووفقاً للرئيس الأميركي، سيعود في هذه المرحلة الفلسطينيون إلى منازلهم في كل أنحاء غزة، وستزداد المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة يومياً. 

وتشمل المرحلة الأولى أيضاً محادثات بين إسرائيل وحماس للوصول إلى المرحلة التالية التي من المفترض أن تتضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، وانسحاب إسرائيل كلياً من القطاع.



Create Account



Log In Your Account