ما حقيقة فتح الحوثيين لطرقات شرق تعز وما موقف الجيش الوطني؟
الجمعة 07 يونيو ,2024 الساعة: 04:37 مساءً
الحرف28 - خاص


اعلنت مليشيا الحوثي عن فتح طريقين تغلقهما في تعز احدهما للمسافرين والنقل الخفيف شرق المدينة والآخر للنقل الثقيل، غربي مدينة تعز. 

واوضحت المليشيا في اعلانها أن فتح خط (سوفتيل -قصر الشعب - الكمب) للمسافرين والنقل الخفيف، وهو يقع تحت سيطرتها المباشرة وخط (الستين - الخمسين - مدينة النور - بئر باشا) شمال غربي المدينة للبضائع والنقل الثقيل. 

وعرض ناشطون صوراً وفيديوهات لجولة القصر عقب رفع الحواجز الترابية هناك ومرور السيارات وهي منطقة تقع تحت سيطرة المليشيا وتبعد عن خط التماس مع القوات الحكومية بمسافة كيلو متر على الأقل.

لكن مصادر عسكرية في قيادة محور تعز، قالت لـ"الحرف28"، ان اعلان المليشيا هو عمل دعائي ولا وجود لنية حقيقة لفتح الطرقات. 

وأوضحت المصادر ان المسافة لخط التماس بين الجيش والحوثيين في جولة القصر تبلغ حوالي كليو متر واحد، لكن هذه المسافة ممتلئة بالمتارس والحواجز الترابية والألغام وهي المنطقة التي يجب ازالة العوائق فيها لفتح الطريق.
 
وأضافت المصادر ان المليشيا الحوثية رفعت مترسا واحدا فقط من اصل 15 مترسا ترابيا في هذا المدخل وهو يقع تحت سيطرة كاملة للمليشيا ، فيما ما تزال الطريق مزروعة بالالغام المضادة للافراد والمضادة للمركبات وبين المترس والآخر في الطريق وعلى جوانبها مئات الالغام. 

المصادر أكدت ان خط التماس في المدخل المعلن عن فتحه ما تزال قناصة المليشيا منتشره فيه، حيث يوجد عدد 20 قناصا في المباني المطلة على جانبي هذا الطريق، الى جانب متارس اسمنتية وعبارات وكلها ملغمة ببراميل متفجرة. 

وفيما يتعلق بموقف الجيش بتعز من فتح الطرقات، أكد أحد المصادر، وهو قيادي رفيع في المحور، أن الجيش لا يمانع فتح أي طريق رغم ان اعلان الحوثي جاء دون تنسيق مسبق، موضحا ان جميع الطرقات مفتوحة من جانب الجيش.

وأضاف أنه بمجرد وصول المركبات قادمة من الجانب الذي يسيطر عليه الحوثيون الى نقاط الجيش، فسيتم السماح بمرورها دون قيد أو شرط.

وتفرض مليشيا الحوثي حصارا على مدينة تعز للعام العاشر على التوالي حيث سعت لتقطيع اوصال المحافظة ومنع المسافرين والمواطنين من التنقل من والى المحافظة وفرضت طرقا التفافية وعرة تسببت في مئات الحوادث والوفيات.

وقبل يومين تمكنت مبادرة شعبية من فتح طريق بين البيضاء ومأرب لكن مليشيا الحوثي اطلقت النار على جرافات كانت تقوم بفتح الطريق في منطقة الجوبة واصابت سائق احدى الجرافات.


Create Account



Log In Your Account