محافظ تعز يؤكد على ضرورة فتح الطرقات بشكل منظم بإشراف أممي
الجمعة 14 يونيو ,2024 الساعة: 05:22 مساءً
تعز

قال محافظ تعز نبيل شمسان، اليوم الجمعة "نربد فتح طرقات مستدامة مرتبة ومنظمة تشرف عليها الأمم المتحدة"، بعد يوم من افتتاح إحدى طرقات تعز المحاصرة من قبل مليشيا الحوثي.

وقال شمسان في مداخلة عبر الزوم، خلال إحاطة صحفية حول ملف الحصار في تعز، إن "فتح الطرقات في تعز تأتي في سياق الهدنة المكونة من وقف اطلاق النار فتح مطار صنعاء ومينا الحديدة وطرق تعز".

وأضاف أنه "تم فتح الطريق بفضل نضالات تعز وجيشها ومقاومتها" لافتا إلى أنه تحدث مع المبعوت الأممي وطرح عليه مسألة ضخ المياه والوصول الى مقلب النفايات.

من جانبه،  قال ماهر العبسي مدير مكتب شؤون الحصار، إن حصار الحوثيين لمدينة تعز تسبب بأزمة مياه تصل الى 75% من احتياج السكان وتدمير 50% من شبكة الطرق وارتفاع تكلفة السفر طول المسافة 1000% ونقل البضائع وارتفاع الاسعار 35% عن المناطق المحررة بالإضافة إلى حرمان المدينة من مشروع محطة أوكسجين بقدرة 300 أسطوانة في اليوم ومشروع بناء مركزين للأطراف الصناعية.

وأضاف أن الطرق الوعرة والبديلة التي اتخذها السكان للتنقل جراء استمرار الحوثيين اغلاق منافذ مدينة تعز تسببت بنحو 481 حادث مروري نتج عنها 374 حالة وفاة وإصابة 966 حالة وخسائر قدرت ب 475 مليون دولار.

وأشار إلى أن الحصار تسبب بتضرر 180 مدرسة وإغلاق 31 مدرسة وتضرر 32 ألف طالب وطالبة، بينما بلغ عدد الطلاب المتضررين من عدم القدرة للوصول للجامعات 8000 طالب وطالبة.

ولفت إلى أن عدد ضحايا الألغام 1700 قتيل وجريح، كما تضرر 258 منزلاً و40 منشأة تجارية وتم اختطاف 718 من المدنيين.


Create Account



Log In Your Account