مشايخ ووجهاء سقطرى يشهرون مكونا مدنيا  للدفاع عن حقوق الجزيرة
الجمعة 28 يونيو ,2024 الساعة: 02:19 مساءً
سقطرى

أعلن مساء أمس الخميس بمدينة حديبو مركز محافظة سقطرى، إشهار اللجنة التحضيرية ل"مؤتمر سقطرى الوطني"، بحضور جمع من المشائخ والاعيان والشخصيات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية.

وقال المجتمعون في بيان، أطلع عليه الحرف 28، إن "مؤتمر سقطرى الوطني"، يهدف إلى جمع الكلمة والدفاع عن مصالح سقطرى وإيجاد إطار اجتماعي مدني ينظم الجهود والمطالبة بحقوق الجزيرة المشروعة التي كفلها الدستور والقانون، والمطالبة بالشراكة والمساواة في جميع مفاصل الدولة، والسعي لتلبية مطالب أبناء الارخبيل في توفير الخدمات الأساسية. 

وأكد المجتمعون على جمع كلمة أبناء أرخبيل سقطرى عبر مرجعياتهم القبلية والسياسية والأكاديمية، وتبني قضايا المحافظة ومتابعة حقوقها لدى الجهات الحكومية، وتلبية خدمات ابناءها في الجوانب الصحية والتعليمية والصحية والإدارية والطرقات والمواصلات. 

وطالب البيان بانشاء جامعة سقطرى بما يمكن السقطريين في الحصول على حقهم في التعليم الجامعي والأكاديمي اسوة بابناء المحافظات الأخرى. 

وشدد المجتمعون على الحفاظ على التنوع الحيوي والموروث الثقافي الأصيل لابناء سقطرى وحمايته من المهددات التي تضر ببيئته الفريدة، وحماية أراضي سقطرى من العبث والتصرف فيها خلافا للقوانين النافذة. 

ودعا البيان إلى نبذ الخلافات وتقريب وجهات النظر بين جميع المكونات والحفاظ على التعايش والسلم الاجتماعي.

كما دعا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في توفير الخدمات الأساسية والمشتقات النفطية بالأسعار الرسمية اسوة ببقية المحافظات المحررة.

كما طالبوا برفع الحصار عن أرخبيل سقطرى في زيادة رحلات طيران اليمنية وخفض أسعار التذاكر وفتح المجال أمام شركات الطيران للتخفيف من معاناة المواطنين. 

وجدد مشايخ وسقطرى التمسك بالقبيلة ودورها الفاعل في مساندة الشرعية ورفض المساس بها، والاستفادة من الثروات النفطية والمعدنية المكتشفة في الارخبيل، وإيجاد البنية التحتية والتشجيع على السياحة في الأرخبيل.


Create Account



Log In Your Account