ناطق "اليمنية" يكشف تفاصيل احتجاز الحوثيين 4 طائرات ويتحدث عن فتح تحقيق
الأحد 30 يونيو ,2024 الساعة: 07:48 مساءً
الحرف28 -متابعة خاصة

كشف الناطق الرسمي باسم الخطوط الجوية اليمنية، حاتم الشعبي عن تفاصيل واسباب احتجاز مليشيا الحوثي للطائرات الاربع بصنعاء. 

وقال حاتم الشعبي، ان رحلات اليمنية لنقل الحجاج من جدة الى صنعاء كانت في مواعيد متباعدة لكن تأخر عدة شركات طيران في الإقلاع أخّر طائرات اليمنية، ما ادى الى وصولها إلى صنعاء في أوقات متقاربة. 

وأوضح الشعبي، انه اتضح بشكل أولي أن سبب الرحلات المتقاربة، هو ازدحام الرحلات وتأخرها في الإقلاع من مطار مدينة جدة، رغم جدولة رحلات اليمنية بمواعيد متباعدة. 

وقال إن تأخر عدة شركات طيران في الإقلاع أخّر طائرات "اليمنية" والتي تم منحها تصريح الإقلاع في أوقات متقاربة، فوصلت إلى صنعاء في أوقات متقاربة،  وهذا أدى إلى احتجاز الطائرات مع طواقمها من دون مراعاة وجود حجاج ينتظرون الرحلات لتعيدهم إلى البلاد". 

واكد الشعبي ان الحوثيين لا يستطيعون تشغيل الطائرات المحتجزة، مشيرا الى ان الشركة ستقوم بجولة رحلاتها بالثلاث الطائرات المتبقية. 

وفيما يتعلق بحجاج صنعاء العالقين بالسعودية، قال إنه سيتم نقلهم بعد الإفراج عن الطائرات المحتجزة مع طواقمها. 

وعن عدم الحذر من احتجاز الطائرات الثلاث بعد احتجاز أولى قبل وقت قريب، قال الناطق باسم "اليمنية": "عند احتجاز الطائرة الأولى وكانت ذات سعة مقعدية كبيرة، أوقفت الشركة تشغيل خط صنعاء - عمّان – صنعاء، رغم أنها رحلات إنسانية بالمقام الأول نظراً لعدم مراعاة سلطة صنعاء هذا الأمر واحتجازها الطائرة، حتى جاءت التوجيهات من مجلس القيادة الرئاسي بضرورة تشغيل الرحلات من صنعاء لعمّان خدمة للمواطنين. 

وكشف الشعبي في حديث لـ "النهار العربي" عن أن تحقيقاً سيفتح لمعرفة اسباب احتجاز الطائرات  ومتابعة المتسبب بكل حيادية وشفافية. 

الشعبي، الذي يشغل أيضاً منصب مستشار رئيس مجلس إدارة "اليمنية" للعلاقات والإعلام، قال ان هذه الحادثة لا يمكن أن يمر مثل هذا الحدث مرور الكرام، "ولا بد من معرفة السبب والمتسبب". 

ويبلغ عدد طائرات أسطول "اليمنية"، بحسب الشعبي، سبع طائرات: ست من طراز إيرباص 320، وواحدة من طراز إيرباص 330، والباقي لدى الشركة اليوم ثلاث طائرات من طراز إيرباص 320.



Create Account



Log In Your Account