منظمة "سام" تدعو مليشيا الحوثي للإفراج عن  رجل أعمال وأفراد أسرته
الإثنين 08 يوليو ,2024 الساعة: 07:23 مساءً
متابعات

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، إلى الإفراج الفوري عن رجل الأعمال هاشم الهمداني وأسرته، الذي اختطفتهم منذ ثمانية أشهر، لإجباره على التنازل على أملاكه. 

وقالت المنظمة، إن جماعة الحوثي تواصل اعتقال رجل الأعمال هاشم عبدالله صالح الهمداني (60 عاما)،  وعدد من أقاربه، بعد مداهمة منازلهم ، منذ ٨ أشهر، على يد عناصر من جهاز الأمن والمخابرات. 

وأضافت أن المليشيات اختطفت الهمداني، بتهم ملفقة تتعلق بالتخابر مع العدوان والارتباط بعناصر من النظام السابق، والضغط عليه لإجباره على التنازل عن ممتلكاته في حادثة لم تراعى فيها أي إجراءات قانونية. 

ونقلت سام عن زوجة نجل المعتقل "الهمداني"، أن عناصر من الأمن والمخابرات التابعة لجماعة الحوثي اعتقلت هاشم بتاريخ 8 نوفمبر 2023، بينما كان مسافرًا عبر مطار صنعاء نحو الأردن، بتهمة التخابر مع العدوان، والارتباط بالنظام السابق، وأودعته في أحد السجون التابعة لها في صنعاء. 

وأشارت زوجة نجل المختطف، إلى أن الجماعة مارست الضغط على المعتقل من أجل التنازل عن فيلا وأرض بمساحة ألف لبنة في بني مطر وعمار أخرى في عطان. 

وأكدت أن هذه الأملاك حصل عليها الهمداني من عرق جبينه وعمله كمدير فندق رمادا حدة، ومدير العلاقات العامة في البنك العربي، ومع ذلك، ادعى الحوثيون بأن أملاكه هذه تتبع رئيس النظام السابق علي صالح.
 
وفي ديسمبر الماضي، اختطفت المليشيا، نجله عمرو وعددا آخر من أقارب الأسرة وصل عددهم إلى تسعة أشخاص تقريبا وفق المنظمة، للضغط على الأسرة وأخفتهم في سجن الأمن السياسي بحي الأعناب، دون السماح لأهاليهم بزياراتهم إلا مرات محدودة جدا.
 
وأشارت المنظمة إلى أن مليشيا الحوثي هددت الأسرة بعدم إبلاغ وسائل الإعلام أو تمكين محام للدفاع عنهم، لكن الأسرة قررت أخيرا الكشف عن تلك الجرائم بعد علمها أن الهمداني يعاني بشدة من مرضي الضغط والسكر دون توفير عناية مناسبة له.
 
 
وأكدت "سام" على أن ما قامت به سلطات الحوثي تجاه رجل الأعمال هاشم الهمداني، يمثل انتهاكات جسيمة وإجراءات تعسفية مخالفة للقوانين اليمنية النافذة. 

وأعربت منظمة سام عن تضامنها الكامل مع المعتقلين. كما دعت سلطات الأمر الواقع الحوثية إلى الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عنهم، وفي مقدمتهم "هاشم الهمداني"، التوقف عن مساومته من أجل التنازل عن أملاكه، وإرجاع كافة المنهوبات، كما تدعو سام جماعة الحوثي إلى ضرورة إخضاع المتورطين في القضية للمساءلة والعقاب.


Create Account



Log In Your Account