بريطانيا تكثف من تحركاتها لتمويل منظمات تذهب مساعداتها للمجهود الحربي لمليشيا الحوثي
الجمعة 04 ديسمبر ,2020 الساعة: 10:51 صباحاً
تقرير خاص

دعت بريطانيا مسؤولة الملف اليمني في مجلس الأمن إلى زيادة تمويل المنظمات الدولية العاملة في اليمن، لمواجهة ما أسمتها "خطر المجاعة".
وقدمت بريطانيا دعما بسيطا لا يزيد عن 14 مليون جنيه استرليني لمنظمات معظمها بريطانية في اليمن، ووصفت في بيان لخارجتيها  أن ذلك المبلغ يساعد مليون ونصف المليون شخص في الحصول على المواد الغذائية والأدوية،.

ويأتي التحرك البريطاني استباقا ومعارضا لأي توجه أمريكي بتصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية.
وينظر كثير من المراقبين للدور البريطاني أنه داعم رئيس لمليشيا الحوثي بين الدول الكبرى، ولديها خبرة استعمارية في اليمن وتربطها علاقات وثيقة بمليشيا الحوثي النسخة الجديدة من الإمامة حليف البريطانية إبان الاستعمار.

وكثفت بريطانيا ضغوطها على دول التحالف العربية لتمويل المنظمات، التي تذهب للمجهود الحربي الحوثي، والتي يتصارع عليها قادة مليشيا الحوثي وآخر مظاهر صراعها إيقاف نبيل الوزير الذي خصص أكثر من 500 ألف دولار لدورة تدريبية لموظفين عنده.

ونقل السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون تقريرا عن الجارديان البريطانية يتحدث عن المجاعة، بعد أن تلقت المنظمات الدولية أكثر من 16 مليار دولار على مدى سنوات.

ووصف تقرير أمريكي سابق أن أموال المنظمات أحد مصادر تمويل الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي على الشعب اليمني.

واعترف برنامج الغذاء العالمي نهاية 2018 بأن مليشيا الحوثي "تسرق الطعام من أفواه الجوعى".

وتلقى البرنامج مليارات الدولارات في السنوات الخمس الماضية، واعترف أن معظم المساعدات في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي تذهب لقادته الذين يحولونها إلى جبهات القتال ضد الحكومة.
وقال تقرير لرويترز وآخر لأسوشيتدبرس إن الأمم المتحدة فتحت تحقيقا سريا داخليا عن فساد منظماتها فيي اليمن نهاية العام الماضي، لكن الأمم المتحدة لم تفصح عن نتائج التحقيق.

وقالت الخارجية البريطانية إن معالجة "أزمة المجاعة" في اليمن أولوية لرئيس الحكومة ووزير الخارجية ومبعوثها الخاص، وتفاقمت حدة المجاعة في اليمن بعد الانقلاب الحوثي، لكن بريطانيا لا ترى معالجة الظاهرة بمعالجة الأسباب وتذهب بدلا من ذلك هي ومراكز دراساتها مثل الأزمات الدولية إلى تبني مقاربة تقسيم اليمن طائفيا شمالا لمليشيا الحوثي ومناطقيا خارج تلك المناطق.


Create Account



Log In Your Account