دعا إلى تنفيذ اتفاق الرياض... السفير الصيني يؤكد دعم بلادة لوحدة اليمن وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها
الأحد 06 ديسمبر ,2020 الساعة: 07:28 مساءً
متابعة خاصة

أكد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن كانغ يونغ، دعم بلادة لوحدة اليمن وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها، داعيا في الوقت ذاته إلى تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الشرعية ومليشيا الانتقالي المدعومة إماراتياً. 

وقال السفير الصيني، خلال لقائه بالدكتور أحمد عبيد بن دغر، مستشار رئيس الحمهورية نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام، اليوم، إن بلاده حريصه على دعم اليمن ووحدة واستقلال وسلامة أراضيه. 

كما أكد، وفق ما نشره ابن دغر على حسابه بالفيسبوك، حرص بلاده على على تحقيق السلام العادل والشامل في اليمن استادًا إلى مرجعياته الثلاث، المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن وفي الأساس منها القرار 2216. 

ودعا السفير الصيني إلى ضرورة التقدم نحو تنفيذ اتفاق الرياض لتحقيق الاستقرار والخروج من دائرة الحرب.

ويأتي تأكيد السفير الصيني على دعم بلاده لليمن ووحدته وسيادته وسلامه اراضيه، في الوقت الذي تقوم فيه الامارات ومعها السعودية بتنفيذ مخططات التقسيم لليمن. 

ففي أغسطس من العام الماضي دعمت الامارات والسعودية انقلابا على الشرعية بعدن نفذته مليشيا الانتقالي وذلك بالتزامن مع سيطرة الاولى على موانئ جنوب البلاد والثاني على المهرة.
ونهاية يوليو/تموز الماضي، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اتفاق الرياض الثاني وآلية لتسريع تنفيذه، وهو الاتفاق المعدل عن الاتفاق الاول الموقع بين الحكومة اليمنية ومليشيا الانتقالي في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، الذي عجزت السعودية عن إجبار الانتقالي على تنفيذه.

وتتضمن الآلية تخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

كما تشمل استمرار وقف إطلاق النار ومغادرة مليشيا الانتقالي لمحافظة عدن وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

لكن، رغم مرور أكثر من اربعة اشهر على الاتفاق الا ان مليشيا الانتقالي تعرقل تنفيذه بحسب اتهامات الحكومة لها. 

وتسببت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية بالعالم، حيث يقع أكثر من 80٪ من السكان تحت خط الفقر.

وقتل منذ بداية الحرب، 233 الف شخص، بحسب أحدث احصائية للامم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account