أمريكا تفرض عقوبات على السفير الإيراني لدى الحوثيين
الثلاثاء 08 ديسمبر ,2020 الساعة: 08:08 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، فرض عقوبات على السفير الإيراني لدى الحوثيين في صنعاء حسن إيرلو.

وقالت وزارة الخزانة، إن تعيين مسؤول بالحرس الثوري مبعوثا لدى الحوثيين يظهر عدم اكتراث طهران بحل الصراع في اليمن.

واشارت الوزارة في بيان اطلع عليه "الحرف 28"، إلى أن إيران مستمرة في دعم الحوثيين، بقيادة الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس، وإثارة الفوضى في اليمن.

وأضاف البيان : "لسنوات دعم إيرلو جهود الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس لتوفير أسلحة متطورة وتدريب للحوثيين. كما قام بالتنسيق مع كبار قادة الحرس الثوري الإيراني لدعم عمليات المجموعة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية واليمن".

ويأتي هذا الإجراء بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تصنيف جماعة الحوثيين، ضمن كيانات ذات اهتمام خاص أو تشكل "قلقاً خاصاً".

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر إن واشنطن أدرجت ضمن الكيانات ذات الاهتمام الخاص كلا من جماعة الحوثيين وحركة الشباب الصومالية وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وتحرير الشام وداعش وطالبان.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت، يوم 17 من أكتوبر الماضي، وصول إيرلو كـ"سفير فوق العادة بصلاحيات مطلقة" إلى صنعاء.

وأثار الوصول "الغامض" للسفير الإيراني علامات استفهام وسط انتشار أنباء متواترة أنه وصل ضمن رحلة جوية عمانية أقلّت نحو 245 جريحاً وعالقاً حوثياً كانوا يتلقون العلاج في مسقط منذ قرابة عامين.

واحتجاجاً على الخطوة الإيرانية، اشتكت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لمجلس الأمن الدولي مما سمّته بـ"التصرفات الإيرانية المختلة"، وقالت في رسالة موجهة إلى المجلس، إن "قيام النظام في إيران بتهريب أحد عناصره إلى الجمهورية اليمنية وتنصيبه (سفيراً) لدى مليشيا الحوثي الانقلابية، يُعد مخالفة صريحة للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن بما فيها القرار رقم 2216".


Create Account



Log In Your Account