شبوة.. الجيش يمنع محاولة استحداث نقاط مسلحة بالقرب من انابيب النفط والطيران الاماراتي يتدخل
الأربعاء 09 ديسمبر ,2020 الساعة: 05:40 مساءً
متابعة خاصة

قال مصدر محلي مسئول بمحافظة شبوة، إن مجموعة مسلحة من مليشيات تدعمها الإمارات أقدمت على استحداث مواقع جديدة بالقرب من أنابيب النفط بمنطقة النقعة بمديرية جردان.

وأوضح المصدر، أن المجموعة أقامت نقاطا مسلحة بهدف توسيع مناطق سيطرتهم بالقرب من أنابيب النفط التي تمر في منطقة النقعة بجردان، وفق المهرية نت.

وأكد المصدر أن قوات الجيش توجهت إلى الموقع المستحدث، وأجبرت المجموعة المسلحة على ترك المواقع المستحدثة والعودة إلى أماكن تمركزهم السابقة.

وتدخل الطيران الحربي الإماراتي وألقى قنابل صوتية وضوئية في خطوة لمؤازرة المجاميع المسلحة التي تدعمها أبوظبي.

وتحاول مجاميع مسلحة تتبع الإمارات خلق فوضى وقلاقل داخل المحافظة من حين لآخر بهدف زعزعة الاستقرار، والسيطرة على منابع النفط والغاز، وإيقاف عجلة التنمية التي تعتمد بصورة رئيسية على حصة المحافظة من عائدات النفط والغاز.

وتعرضت أنابيب النفط بشبوة أكثر من مرة لتفجيرات من قبل عناصر تمولها الامارات. 

وكان الجيش الوطني قد حرر محافظة شبوة من سيطرة ما يعرف بالنخبة الشبوانية المدعومة اماراتيا العام الماضي ضمن عملية عسكرية واسعة كانت تهدف الى انهاء الانقلاب الذي نفذته مليشيا الانتقالي في عدن بأغسطس من العام الماضي. 

ووصلت العملة العسكرية الى مداخل عدن بعد السيطرة على محافظة أبين الا ان الطيران الحربي الاماراتي تدخل بعنف وقصف قوات الجيش موقعا في صفوفها أكثر من 300 قتيل وجريح في نقطة العلم، مدخل المدينة. 

وعلى إثر القصف، تراجع الجيش الى مدينة شقرة الساحلية بأبين وعقد بينه وبين الانتقالي هدنة لتنفيذ اتفاق الرياض الذي وقع لاحقا في ديسمبر من ذات العام. 

الا ان مليشيا الانتقالي ترفض تنفيذ الاتفاق حتى اللحظة بحسب اتهامات الحكومة الشرعية لها. 

وينص اتفاق الرياض على انسحاب قوات الطرفين الى مواقع ما قبل الانقلاب ودمج مليشيا الانتقالي بالجيش ومشاركته بالسلطة. 


Create Account



Log In Your Account