تطور خطير للغاية... مليشيا الحوثي تُدخل التكنولوجيا في زراعة الالغام والعقيلي يتحدث عن كارثة إنسانية حقيقية قد تستمر لسنوات
السبت 12 ديسمبر ,2020 الساعة: 05:58 مساءً
متابعة خاصة

كشف مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد الركن أمين العقيلي، عن تطور خطير في عملية زراعة الالغام التي تقوم بها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران. 

وأوضح العقيلي أن المليشيا الحوثية تزرع ألغاما وعبوات ناسفة تعمل بالأشعة تحت الحمراء والتي تنفجر بمجرد مرور أي جسم من أمام عدستها حتى وإن كان طفل، مؤكدا أن الفرق الهندسية تمكنت من نزع العديد من تلك الألغام والعبوات الناسفة. 

ولفت مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، أن تلويث الأرض بالألغام كارثة انسانية قد تستمر لسنوات، نتيجة الكم الهائل الذي زرعته مليشيا الحوثي المدعومة ايرانياً واستمرارها في زراعتها وبأشكال مختلفة وبطرق عشوائية، وفق وكالة سبأ الرسمية.

وأكد أن هناك كارثة حقيقية تمثلت في تلويث مساحات شاسعة من الأرض بالألغام و بكميات كبيرة، أدت الى مقتل وجرح المدنيين الأبرياء من عابري السبيل مع الطرق الترابية والسكان المحليين ورعاة الابل والأغنام".

وأشار إلى أن فرق البرنامج الوطني و"مسام" مستمرة في عمليات النزع والتطهير من أجل سلامة وإنقاذ حياة السكان المحليين المدنيين وعابري السبيل وسلامة الثروة الحيوانية والتي تعتبر من أهم مصادر دخل الأسر في تلك المناطق.

ودعا مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، السكان وعابري السبيل إلى الابتعاد عن تلك المناطق الملوثة وتجنب الطرق المهجورة والفرعية..منوهاً باهمية السير في الطريق المعتاد الواضح عليه أثار مرور السيارات والشاحنات وعدم الخروج منه والابتعاد عن مناطق الخطر

ومنذ بداية الحرب، زرعت مليشيا الحوثي أكثر من مليون لغم أودت بحياة أكثر من 10 آلاف مدني، وفق تقارير لمنظمات حقوقية دولية.


Create Account



Log In Your Account