انسحابات وهمية للانتقالي بتواطؤ سعودي إماراتي وهذه خلاصة اليوم الثالث من التنفيذ
الأحد 13 ديسمبر ,2020 الساعة: 10:42 مساءً
العربي الجديد


شهد اليوم الثالث من عملية تطبيق الشق العسكري لاتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، تنفيذ انسحابات أكبر لعدة ألوية وسرايا عسكرية من جبهات أبين، في مؤشر على وجود نيات جادة لوقف الحرب وإعلان الحكومة.

وفي مقابل التقدم المحرز على الأرض بمحافظة أبين، لا تزال الأوضاع كما هي عليه في العاصمة المؤقتة عدن التي تحتضن الترسانة الأكبر من أسلحة المجلس الانتقالي الجنوبي، ولم تُنقَل بعد إلى معسكرات خارج المدينة وفقاً لما نصّت عليه الآلية السعودية لتسريع اتفاق الرياض.

وأعلن التحالف السعودي الإماراتي، في بيان مساء الأحد، أن العملية تسير وفق الخط الزمنية، لافتاً إلى أن عملية فصل القوات في أبين وخروجها من عدن، تسير بانضباط والتزام، وفقاً لوسائل إعلام سعودية.

ميدانياً، أكدت مصادر عسكرية لـ"العربي الجديد"، أن اليوم الثالث من المهلة السعودية لتطبيق الشق العسكري، شهدت انسحاب لواءين من ألوية الصاعقة المدعومة إماراتياً من محافظة أبين باتجاه عدن.

وأشارت المصادر إلى أن عدة سرايا من اللواء الثامن صاعقة التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي، غادرت جبهات القتال في الشيخ سالم بأبين، بالإضافة إلى سرايا من اللواء الـ 11 التابع للقوات ذاتها.

وتحدثت مصادر عسكرية موالية للحكومة الشرعية عن انسحاب عدة سرايا من اللواء الـ 21 واللواء الـ 30 ميكا التابع للجيش الوطني، من منطقة قرن الكلاسي إلى مناطق تموضعها خارج محافظة أبين.

وعلى الرغم من أحاديث التحالف السعودي الإماراتي عن عملية انضباط واسعة لطرفي اتفاق الرياض، ثمة تخوفات من انسحابات وهمية ينفذها المجلس الانتقالي الجنوبي، وخصوصاً في العاصمة المؤقتة عدن. 

وحسب مصادر عسكرية، فإن عدداً من سرايا ألوية الصاعقة المدعومة إماراتياً القادمة من أبين، تمركز في معسكر 7 أكتوبر/ تشرين الأول بالعاصمة المؤقتة عدن، بالإضافة إلى قوات أخرى، فيما كان من المفترض أن تعود غالبية القوات التي دفع بها الانفصاليون إلى جبهات القتال ضد الحوثيين في الضالع وكرش والساحل الغربي.

وإذا ما نجحت عملية انسحاب القوات من محافظة أبين، وكذلك من محافظة عدن حتى الأربعاء القادم التي تنتهي فيها المهلة، فمن المتوقع إعلان حكومة الشراكة المرتقبة في اليوم التالي، وفقاً للمهلة التي حددها التحالف السعودي الإماراتي، أواخر الأسبوع الماضي.


Create Account



Log In Your Account