أول ردود الفعل لوزراء تم استبعادهم وآخرين سابقين وصحفيين على الحكومة الجديدة، وبرلماني يؤكد : لن أمنحها ثقتي
الجمعة 18 ديسمبر ,2020 الساعة: 09:51 مساءً
خاص

سارع عدد من الوزراء المستبعدين ووزراء سابقين وصحفيين، بالتعليق على التشكيلة الحكومية الجديدة التي اعلن عنها قبل قليل. 

وتألفت الحكومة التي أعلن عنها على الفضائية الرسمية ووكالة الأنباء الرسمية سبأ، من 25 وزيرا برئاسة معين عبدالملك. 

وفور الاعلان عن الحكومة، نشر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال محمد الحضرمي تغريدة له على تويتر قال فيها "أشكر فخامة الرئيس على منحي الثقة خلال فترة تعييني. وأتمنى لأخي العزيز معالي الدكتور احمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية وشئون المغتربين في الحكومة الجديدة، كل التوفيق والسداد".

أما وزير الثروة السمكية فهد كفاين فقال "‏نتمنى للحكومة الجديدة التوفيق والنجاح ونبارك لأعضائها ثقة رئيس الجمهورية وسنبقى مثلما كنا جنودا لهذا الوطن من داخل الحكومة وخارجها".

وأضاف" بصفة خاصة أبارك لأخي اللواء سالم عبدالله السقطري وزير للزراعة والأسماك متمنيا له التوفيق والنجاح، وفق الله الجميع لمافيه الخير".

وزيرة حقوق الانسان السابقة حورية مشهور، عبرت من جانبها عن استيائها من خلو الحكومة الجديدة من النساء. 

وقالت" ‏قرار جمهوري بتشكيل الحكومة وتسمية أعضاءها لأول مرة منذ عقدين يتم تشكيل حكومة دون نساء ولدينا برلمان بدون نساء". 

وأضافت " لا يريدوا النساء إلا ديكوراً للتجميل ‎اليمن". 

وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى محمد مقبل الحميري احد المستبعدين قال على فيسبوك،" كونوا مع الوطن سيكون الشرفاء معكم"

وأضاف" نقول لرئيس واعضاء الحكومة الجديدة اعانكم الله ، فالمرحلة الحالية مرحلة في غاية الدقة والخطورة تتطلب وحدة الصف ونكران الذات والتعالي فوق الصغائر وجعل مصلحة الوطن واستعادة سيادته ومؤسساته الهدف الاول والاخير ، وكلما كُنتُم مع الوطن سيكون شرفاء الوطن معكم ، المواطن اليمني بلغ فيه الالم مداه وانتم امله الاخير بعد الله فكونوا بمستوى الحدث ، والامل بالمكونات التي تشكلت الحكومة من اعضائها ان يكون ولاءها للوطن لا لغيره.. والتاريخ لا يرحم".

أما النائب محمد ورق فناشد مجلس النواب بعدم اعطاء الثقة للحكومة الا بعد انسحابها من اتفاق استكهولم وكونها لاتمثل اقليم تهامة وتخلت عن تهامة أرضًا وانسانًا وانا كاول عضو اعلن عدم منحها الثقة لهذا السبب. 

الصحفي سمير النمري قال إن ‏الحكومة الجديدة التي أشرف على تشكيلها السفير السعودي لدى اليمن تخلو من أي امرأة ويشارك فيها المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا.

أما ماجد عياش فقال إنه ليس هناك أي جديد باعلان الحكومه، مضيفا" تخدير جديد وترحيل للحل"

وأضاف" ‏إذا لم يكن هناك تحرك جاد وبصورة عاجلة لحسم المعركة والتوجه نحو استعادة الدولة وانهاء الانقلاب، فلا يمكن أن يكون هناك جديد من تشكيل الحكومة أو إتخاذ إجراءات مماثلة تستمر في التخدير وترحيل الأزمة". 

من جهته وصف رياض الغيلي الحكومة بأنها " حكومة المحاصصة اليمنية" 


Create Account



Log In Your Account