مقتل وجرح عشرات الحوثيين بتجدد المعارك في الحديدة
الأحد 20 ديسمبر ,2020 الساعة: 04:24 مساءً
متابعات

أعلنت القوات المشتركة، الأحد، مقتل وجرح عشرات من عناصر مليشيات الحوثي، في تجدد المعارك بين الجانبين بمحافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وقالت ألوية العمالقة في بيان لها، إن مليشيات الحوثي شنت هجوما عنيفا على مواقع القوات المشتركة في جبهة حيس جنوبي الحديدة.

واشار البيان، إلى أن "مواجهات شرسة" خاضتها قوات الطرفين لأكثر من ساعتين، تمكنت خلالها القوات المشتركة من صد هجوم الحوثيين.

وذكر أن المعارك أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الحوثيين.

وأضاف أن "المليشيات استقدمت تعزيزات خلال هذه المواجهات من مناطق الجراحي، تمثلت بعناصر بشرية في محاولة لتحقيق أي تقدم ولكن دون جدوى".

وفي بيان منفصل، قالت القوات المشتركة إنها رصدت 10 طائرات استطلاع لمليشيات الحوثي فوق مديريات حيس والتحيتا ومنطقة الجبلية والخوخة.

وأضافت أنها رصدت أمس السبت 11 طائرة استطلاعية، مشيرةً إلى أن تلك الطائرات تأتي في سياق خروقات الحوثيين.

يشار إلى أن المواجهات تجددت بعد نحو شهر من الهدوء النسبي الذي سبقه معارك عنيفة بين القوات المشتركة والحوثيين، ما أسقط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

وتسيطر جماعة الحوثي على مدينة الحديدة، إضافة إلى مينائها الاستراتيجي، فيما تسيطر القوات المشتركة على مداخل المدينة من الجهتين الجنوبية والشرقية.

وتتشكل القوات المشتركة من (ألوية العمالقة السلفية وما يسمى المقاومة الوطنية بالإضافة الى المقاومة التهامية) وتخضع للقوات الإماراتية وتتلقى أوامرها منها.

وفي يونيو/حزيران 2018، أطلقت قوات تحالف دعم الشرعية، هجوما ضد الحوثيين في الحديدة بهدف استعادتها، لكن القتال توقف جراء مفاوضات استوكهولم التي دعت إليها الأمم المتحدة.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في ديسمبر/كانون الأول من ذات العام، سلسلة اتفاقات تم التوصل إليها بين الجانبين بعد محادثات سلام في السويد، بينها اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.

لكن الاتفاق الذي مضى على توقيعه عامين لا يزال متعثرًا، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.


Create Account



Log In Your Account