هاجم الاخوان واعتبر الحكومة السابقة "عفاشية"... كاتب سعودي شهير : الانتقالي سيعيد هيكلة الحكومة اليمنية واتفاق الرياض سيضبط العقلية الشمالية
الأحد 20 ديسمبر ,2020 الساعة: 07:27 مساءً
متابعة خاصة

هاجم كاتب سعودي شهير، اليوم، جماعة الاخوان "حزب التجمع اليمني للاصلاح" والحكومة اليمنية السابقة، متهما الاولى بمحاولة تكوين مليشيات ارهابية والثانية بالعفاشية" نسبة للرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قتله الحوثيون في 4 ديسمبر 2017، بعد فك تحالفه عنهم والذي من خلاله نفذوا معا الانقلاب على الشرعية في سبتمبر 2014.

وقال الكاتب والسياسي السعودي ‏خالد الزعتر في تغريدات نشرها على تويتر ورصدها محرر الحرف 28، إن" وجود تمثيل للمجلس الانتقالي في الحكومة اليمنية الجديدة سيعيد إعادة هيكلة الحكومة اليمنية بحيث يصبح لديها إهتمام أكبر بمسألة تحقيق التنمية في المحافظات الجنوبية"

وأضاف "‏تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب سيكون له تأثير على مسألة تقييد العقلية الشمالية وإعادة ضبطها للتخلص من التراكمات السياسية التاريخية القائمة على حرمان المحافظات الجنوبية من النهضة الحقيقية"


واتهم الزعتر جماعة الاخوان بمحاولة تكوين مليشيات إرهابية خارج إطار الدولة. 

وأوضح في تغريداته أن اتفاق_الرياض خطوة لا تتوقف عند مواجهة الإرهاب الحوثي و إستعادة الشرعية ، بل هو مرحلة بناء متكاملة لمؤسسات الدولة وقطع الطريق أمام اي محاولة لتكوين ميليشيات خارج إطار الدولة كما يحاول الإخوان 

‏‎وفي تغريداته سخر الزعتر من ما أسماها ب"الأليات القديمة القائمة على النظر للمحافظات الجنوبية بأنها مجرد موارد جاهزة للنهب". 

وأوضح "اتفاق الرياض ليس مجرد مرحلة عابرة بل هو يؤسس لأفكار و ادبيات جديدة في إدارة الحكم في ‎اليمن قائم على التخلص من الأليات القديمة القائمة على النظر للمحافظات الجنوبية بأنها مجرد موارد جاهزة للنهب". 

وهاجم الكاتب السعودي المقرب من نظام بلاده، ‏الحكومة اليمنية السابقة التي شكلت تحت اشراف وإملاءات القيادة السعودية، مشيرا الى أنها كانت قائمة على ادبيات وافكار عهد المخلوع على عبدالله صالح. 

واتهم الزعتر الحكومة السابقة بتكريس التمييز والإضطهاد بحق المحافظات الجنوبية 

ويعمد النظام السعودي إلى الكتاب المقربين منه للتعبير عن وجه نظره ضد اليمن والمكونات السياسية، فيما تظهر في الواقع تعاملا مغايرا. 

ويأتي هجوم الكاتب السعودي بعد يومين من تشكيل الحكومة الجديدة التي اتهم مسئولين رفيعين بالشرعية بينهم مستشار هادي عبدالعزيز جباري، السفير السعودي بتشكيلها بعد مشاورات أجراها مع ولي عهد الامارات محمد بن زايد. 

وتتكون الحكومة الجديدة التي يشارك فيها الانتقالي بناء على اتفاق الرياض، من 24 وزيرا بعد ان كان عددهم في الحكومة السابقة 42 وزيرا. 

وجاء اتفاق الرياض لمعالجة الانقلاب الذي نفذته مليشيا الانتقالي المدعومة اماراتيا، في اغسطس من العام الماضي، في عدن. 


Create Account



Log In Your Account