عدن: اللجنة الأمنية تناقش الترتيبات الخاصة باستقبال الحكومة
الأحد 20 ديسمبر ,2020 الساعة: 09:31 مساءً
عدن

عقدت اللجنة الأمنية بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم الأحد، اجتماعا لمناقشة الترتيبات الأمنية الخاصة باستقبال الحكومة الجديدة.

وقال محافظ عدن رئيس اللجنة الأمنية أحمد لملس، في بيان نُشر على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، إن اللجنة الأمنية رحبت بقرار تشكيل الحكومة الجديدة التي أعُلن عنها أمس الأول بموجب مقتضيات اتفاق الرياض.

وأضاف أن اللجنة أكدت وقوفها إلى جانب الحكومة الجديدة، بما يكفل تحقيق أحلام وتطلعات أبناء عدن في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار وإنجاح جهود البناء والتنمية واستعادة عدن لدورها الريادي سياسياً واقتصادياً.

واشار إلى أن الاجتماع ناقش الترتيبات الأمنية الخاصة باستقبال الحكومة المتوقع وصولها إلى العاصمة عدن خلال الأسبوع الجاري.

والجمعة، أعلنت الرئاسة تشكيل حكومة جديدة من 24 وزيرا، مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض.

ومن المقرر أن تعود الحكومة الجديدة برئاسة معين عبدالملك إلى العاصمة المؤقتة عدن، في غضون أسبوع أو عشرة أيام بعد استكمال الترتيبات اللوجيستية والأمنية، وفق تصريحات السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.

وتحدثت تقارير إعلامية، خلال الساعات الماضية، ان الحكومة الجديدة لن تؤدي "اليمين الدستورية" أمام الرئيس، عبدربه منصور هادي، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب البلاد) كما ورد في اتفاق الرياض.

ونقل موقع "عربي21" اللندني عن مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية، قوله إن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي في مقر إقامته بالعاصمة الرياض، في خلاف لما ورد في اتفاق الرياض الذي تشكلت بموجبه بعد أكثر من 13 شهرا على التوقيع عليه.

وأضاف المصدر، شريطة عدم ذكر اسمه، أنه لم يتحدد موعد أداء القسم الدستوري للحكومة، في حين لم يلتئم شمل كل الوزراء في الحكومة بعد، ولذلك لم يتقرر موعد أدائها لليمين الدستورية.

وينص اتفاق الرياض وآليته التنفيذية، صراحة، على أن يؤدي أعضاء الحكومة القسم أمام الرئيس في اليوم التالي لتشكيلها مباشرة في عدن.


Create Account



Log In Your Account