صنعاء: طلاب جامعة العلوم يحتجون على رفع الرسوم الدراسية
الثلاثاء 22 ديسمبر ,2020 الساعة: 08:36 مساءً
خاص

تظاهر اليوم الثلاثاء، طلاب كلية الهندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة صنعاء، احتجاجًا على رفع الرسوم الدراسية.

ورفع المشاركون لافتات تندد برفع الرسوم، وتطالب بتطبيق القرار الذي ينص على تخفيض 30 بالمائة من الرسوم واعتماد صرف الدولار 250 ريال يمني.

واستنكر الطلاب تراجع إدارة الجامعة على قرار تخفيض الرسوم، واتهموها بـ"الاستغلال والانتهازية" للأوضاع المتدهورة في البلاد.




ومطلع العام الحالي، استولت جماعة الحوثي الانقلابية على جامعة العلوم والتكنولوجيا، واختطفت رئيسها حميد عقلان، وعينّت عادل المتوكل (موالٍ للجماعة) بديلاً عنه.

وتعد جامعة العلوم أكبر جامعة أهليه في اليمن، وتأسست عام 1994 ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها في جميع فروعها ما يقارب العشرين ألف طالب.         

وعقب سيطرة الحوثيين على الجامعة، أصدر المتوكل في منتصف فبراير الفائت قرار يقضي بإلغاء خصم التخفيض 30% والذي كان قد تم اعتماده سابقًا من قبل رئيس الجامعة المختطف حميد عقلان.

وقضى قرار المتوكل - تلقى "الحرف 28" نسخة منه- بتحصيل الرسوم كاملة من الطلبة بسعر صرف 300 ريال للدولار الواحد.

وآنذاك، أثار القرار استياء واسع من قبل الطلاب وهددوا بالتصعيد ضد إدارة المتوكل، الأمر الذي دفع الأخيرة إلى إصدار قرار يقضي  بالغاء خصم التخفيض.

ونص القرار على تخفيض 30% من الرسوم الدراسية وبسعر صرف 250ريال للدولار من بداية الفصل الثاني 2019-2020 والسنوات القادمة وبدون أثر رجعي للفصول الدراسية السابقة.

ومؤخرًا سجل الدولار الأمريكي في مناطق سيطرة الحوثيين 650 ريالاً يمنيًا للبيع، فيما الريال السعودي اقترب من حاجز 150 ريال.


Create Account



Log In Your Account