تعزيزات عسكرية سعودية جديدة تصل محافظة المهرة
الأربعاء 23 ديسمبر ,2020 الساعة: 04:07 مساءً
متابعة خاصة

وصلت تعزيز عسكرية سعودية، مساء الثلاثاء، إلى محافظة المهرة شرقي اليمن، على الحدود مع سلطنة عمان.

وقال حميد زعبنوت رئيس لجنة اعتصام مديرية شحن، نقلًا عن من أسماه "مصدر خاص"، إن تعزيزات عسكرية مكونة من مدرعات وشاحنة عسكرية وسيارة اسعاف وعدد من الأطقم وصلت مساء (الثلاثاء) إلى مطار الغيضة الدولي الخاضع لمن وصفها بـ "قوات الاحتلال السعودي".

وأشار زعبنوت في تغريدة على "تويتر"، إلى التعزيزات العسكرية قدمت من محافظة حضرموت. دون مزيد من التفاصيل.

ومنذ نهاية 2017، دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية إلى المهرة، في إطار تعزيز الأمن وضبط ومكافحة عمليات التهريب، بحسب التحالف العربي، بقيادة الرياض، الداعم لقوات الحكومة الشرعية منذ عام 2015، وسط اتهامات للرياض بتوظيف ورقة القاعدة لتبرير وجودها في المحافظة وللمناطق الشرقية لليمن.

وإثر ذلك، تشكلت لجنة احتجاج أبناء المهرة السلمي، تنظم بين الحين والآخر تظاهرات ضد تواجد القوات السعودية بالمحافظة المحاذية لسلطنة عمان، وتصفه بـ"الاحتلال".

وتمتاز المهرة بامتلاكها أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ560 كم مطل على بحر العرب، كما يوجد بالمحافظة مطار الغيضة الدولي، ومنفذان بريان مع سلطنة عمان هما "صرفيت" و"شحن"، إضافة إلى ميناء نشطون البحري.

وتسعى السعودية لإنشاء أنبوب نفطي في ما يعرف بـ "قناة سلمان" يشق محافظة المهرة الى بحر العرب، وفرص سيادتها على مناطق مرور الانبوب مستغلة أجواء الحرب في البلاد.


Create Account



Log In Your Account