تأجيل مراسم أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة
الجمعة 25 ديسمبر ,2020 الساعة: 05:53 مساءً
صحف

قالت صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، نقلًا عن مصادر حكومية وسياسية، إن مراسم أداء اليمين الدستورية للحكومة اليمنية الجديدة أُجِّلت إلى يوم السبت، جراء ما أسمتها "تعقيدات طارئة".

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، لم تؤد الحكومة اليمنية اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية بعد أسبوع من تشكيلها، حيث جرت العادة على أن يتم ذلك في اليوم التالي لصدور القرار الجمهوري في كل الحكومات المتعاقبة.

وأكدت المصادر لـ"العربي الجديد" أن حفل اليمين الدستورية، الذي كان مقرراً يوم الخميس، أُجِّل إلى السبت، بعد رفض مكونات سياسية أداء القسم في أراضٍ غير يمنية.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الإدارة المحلية عن حصة الحزب الناصري، حسين الأغبري، رفض الانتقال مع عدد من الوزراء في وقت سابق الخميس من العاصمة المصرية القاهرة إلى الرياض، لأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويتمسك الأغبري بمسألة أداء اليمين الدستورية في قصر معاشيق الرئاسي بمدينة عدن، كما نصت آلية تسريع اتفاق الرياض التي طرحتها السعودية في 29 يوليو/تموز الماضي.

والجمعة الماضية، أعلن الرئيس عبدربه منصور هادي تشكيل حكومة جديدة من 24 وزيرا، مناصفة بين الشمال والجنوب بناء على اتفاق الرياض.

ونص إعلان الحكومة، على منح المحافظات الشمالية 12 حقيبة وزارية، بينها الدفاع، كما حصل الجنوب على 12 حقيبة، بينها 5 حقائب للمجلس الانتقالي الجنوبي.

ولا تُعرَف حتى الآن الأسباب التي جعلت السعودية تتراجع عن التزاماتها بعدم أداء اليمين الدستورية في عدن، لكن مراقبين أشاروا إلى أن استمرار سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، بشكل كامل، على العاصمة المؤقتة، هو الذي يحول دون أداء ذلك.

ودعا ناشطون يمنيون الحكومة الجديدة لعدم أداء اليمين الدستورية في الرياض، والانتقال لإجراء المراسم في أي أرض يمنية بمأرب أو سيئون في حال كانت تعقيدات الوضع الأمني بمدينة عدن لا تسمح بذلك.

وكان رئيس الحكومة معين عبدالملك قد أعلن، في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، أمس الأول الأربعاء، أن الحكومة ستنتقل بكامل أعضائها إلى عدن خلال الأيام القادمة.

ورغم التطمينات التي أرسلها عبدالملك، إلا أن مستشار الرئيس هادي، أحمد عبيد بن دغر، لمّح إلى استمرار الهوة مع المجلس الانتقالي، وحذر من الاستحواذ على السلطة والنفوذ في عدن.


Create Account



Log In Your Account