مخاوف من ضياع 480 مليون ريال أخرى..نزاع مالي بين شركة الخضيري وصندوق صيانة الطرق يوقف صيانة طريق هيجة العبد
الجمعة 25 ديسمبر ,2020 الساعة: 06:57 مساءً
متابعات خاصة


أعلنت شركة الخضيري للمقاولات العامة وقف أعمال ترميم طريق هيجة العبد الطريق الوحيد الرابط الذي يربط تعز بالمحافظات الأخرى.

وقالت شركة الخضيري إن نزاعا ماليا بينها وبين صندوق صيانة الطرق أحد الأسباب الرئيسية في ذلك وطالبت بالتعويض بعد أيام قليلة فقط من تدشينها العمل في الطريق الذي يشمل أيضا ترميم طريق الصحى كربة البديل أثناء إغلاق طريق هيجة العبد بحسب بيان متدوال للشركة في وسائل الإعلام المحلية.

وتبلغ قيمة العقد المعلن عنها قبل أسابيع 480 مليون ريال بتمويل حكومي. وكان مشروع مماثل قد انتهى بالفشل وضياع الأموال مطلع 2019 بقيمة تزيد عن 300 مليون ريال أيضا بتمويل حكومي.

وزعمت الشركة أن مطرا غزيرا أدى إلى انهيار الطريق، بالإضافة إلى انقلاب قاطرة غاز عرقلت عملها لمدة أيام ومازالت دون حل! 

ولم يرد الجانب الحكومي على هذه الأنباء.

وتثور شكوك كثيرة في كيفية اختيار المقاولين المنفذين لمشاريع إعادة الترميم.
وكان تحقيق استقصائي صدر العام الماضي ليمن شباب نت قال إن مهيب الحكيمي وكيل الشؤون الفنية في محافظة تعز يمنح الأولوية لمقاولين تربطه بهم علاقات صداقة و"مصالح مشبوهة" يعتقد أنها رشى بمبالغ ضخمة، بعيدا عن المناقصات.

وأعلنت السلطة المحلية بتعز عن مشروع آخر لترميم طريق التربة تعز المنهار انهيارا شبه كامل بقيمة تزيد عن 1.290 مليار ومائتين وتسعين مليون ريال.

وكشفت شركة الخضيري في مطالبتها للتعويض المالي بغير قصد عن فساد شاب الصفقة مع صندوق صيانة الطرق تضمن كميات غير محددة بالعقد بأماكن وضعها.

كما كشفت الشركة أيضا أن فسادا هائلا وقع بعملية الترميم في طريق الصحى كربة العام الماضي تمثل بانهيار ذلك الترميم كليا بمطر غزيز وقع الأسبوع الماضي جرف معه كل الترميم الذي تم حينها.

وهددت الشركة بالمطالبة بتعويض كامل عن أي خسائر تلحق بها بمبررات انقلاب قاطرة غاز ومطر غزير وخلافات مع بعض سكان القرى المشرفة على الطريق البديل.

وقتل في طريق هيجة العبد عشرات المسافرين وتكبد التجار خسائر باهظة نتيجة انقلاب شاحناتهم، وفتح عدم صيانة الطريق مشاركة الحكومة المركزية والسلطة المحلية في خنق  تعز عبر تعطيل طريقها الوحيد المفتوح أمام حركة السفر ونقل البضائع.
 


Create Account



Log In Your Account