لأول مرة في تاريخ اليمن الحديث.. الحكومة تؤدي اليمين الدستورية في الرياض(محدث)
السبت 26 ديسمبر ,2020 الساعة: 01:19 مساءً
متابعات

أدت الحكومة اليمنية اليمين الدستورية في الرياض لأول مرة خارج اليمن منذ قيام الجمهورية.

وتشكلت الحكومة بعد مفاوضات دامت سنة وشهر بين حكومة هادي السابقة من جهة والمجلس الانتقالي الجنوبي من جهة أخرى، وشارك فيها أيضا أحزاب المؤتمر والإصلاح والاشتراكي والرشاد وغابت عنها المرأة.

ويسيطر فيها هادي ومؤتمره على نصف الحكومة على الأقل بما فيها كل الوزارات السيادية بينما تواليه أحزاب الإصلاح والرشاد ويحوز الانتقالي الجنوبي على 5 وزارات أهمها النقل.

ومن المتوقع أن تعود الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن، وكان من المفترض أن تؤدي اليمين الدستورية في عدن، لكن ذلك لم يحدث، ولم تصر الحكومة ولا هادي على العودة ولم يأت على لسان أي مسؤول مشارك فيها اشتراط العودة إلى عدن مثلما نص اتفاق الرياض في مطلع نوفمبر من العام الماضي.

ولم تبث وكالة سبأ الحكومية ولا أي وسيلة رسمية محلية أو سعودية أخرى صورا لأداء اليمين، واكتفت بنشر الإعلان، لكن وكالة سبأ حتى لحظة تحرير الخبر لم تذكر شيئا عن الموضوع.

وقالت مصادر صحفية إن وزير الناصري للإدارة المحلية والحوار الوطني امتنع عن أداء اليمين الدستورية وظل في القاهرة، وزعمت تلك المصادر أنه اشترط لتأدية اليمين الدستورية أن تكون في عدن . وليس هناك في سياق علاقة الناصري بهادي والحكومة ما يؤكد صحة هذا التبرير، ولم يعلن الناصري موقفه حتى الآن عن امتناع وزيره الوحيد تأدية اليمين الدستورية.


Create Account



Log In Your Account