عضو لجنة صياغة الدستور : أداء اليمين بالرياض مخالف للاتفاق ويفتح الباب أمام تنازلات جديدة
السبت 26 ديسمبر ,2020 الساعة: 06:24 مساءً
متابعة خاصة

قالت عضو لجنة صياغة الدستور وعضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل، الدكتورة ألفت الدبعي، إن أداء الحكومة لليمنين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادي بالعاصمة السعودية، مخالف لما نص عليه اتفاق الرياض ويفتح الباب أمام تنازلات جديدة.

وأوضحت الدبعي، في تغريدة لها على حائطها بتويتر رصدها محرر الحرف 28، إن عدم إصرار أطراف اتفاق الرياض على أداء اليمين للحكومة داخل عدن كما نص الاتفاق موافقة منهم صريحة على توافق جديد لتعديل آلية تطبيق الاتفاق في هذه المسألة. 

وأضافت" ويبقى من حق الوزير الناصري الرافض لمخالفة المرجعية أن يؤدي اليمين عبر الزوم من داخل عدن ويخلد موقفه باحترام المرجعية". 

والجمعة، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا بتشكيل الحكومة الجديدة وفقا لاتفاق الرياض. 

وتضم الحكومة الجديدة المكونة من 24 وزيرا، مليشيا الانتقالي التي نفذت انقلابا على الشرعية بدعم إماراتي في اغسطس من العام الماضي وجاء اتفاق الرياض لمعالجته. 

وجاء اعلان الحكومة بعد أكثر من اسبوع على نزول لجان سعودية الى ابين وعدن لتنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض. 

وينص الاتفاق على عودة قوات الشرعية من أبين الى محور عتق، ومليشيا الانتقالي الى عدن قبل البدء بإخراجها من الاخيرة، ليتم عقب ذلك اعلان التشكيلة الحكومية. 

لكن ورغم اعلان السعودية أنها انتهت من تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض الا ان الواقع على الارض يقول عكس ذلك. 

فحسب مصادر عسكرية ومحلية، فإن مليشيا الانتقالي لم تنسحب الا من خطوط التماس وإنها رفضت الانسحاب من زنجبار عاصمة أبين والعاصمة المؤقتة عدن وعززت من تواجدها في المدينتين بشكل مكثف خلال الايام والاسابيع الماضية. 


Create Account



Log In Your Account