أبين.. الانتقالي يرفض الانسحاب والسعودية تمارس ضغوطا على الجيش لإجباره على التراجع الى شبوة
الأحد 27 ديسمبر ,2020 الساعة: 05:28 مساءً
متابعة خاصة

قالت مصادر ميدانية، إن مليشيا الانتقالي المدعومة اماراتيا، ترفض الانسحاب من محافظة أبين ، بحسب ماهو معلن في اتفاق الرياض .

وينص الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض على انسحاب قوات الشرعية الى شبوة والانتقالي الى الضالع، على أن تسند مهام تأمين المنشيآت الحكومية في المدن التي شملها الاتفاق إلى قوات حماية المنشآت.

وأوضحت المصادر، وفق المهربة نت، أن مليشيا الانتقالي إنسحبت من خطوط الاشتباك مع الجيش فقط ولم تنسحب من المحافظة مثل ما كان مقرر لها ، واكتفت بالانسحاب الى مدينة زنجبار وملعب أبين .

وأشارت المصادر إلى أن السعودية تمارس ضغوطات واسعة على الجيش بهدف إجباره على الانسحاب من مدينة شقرة ، الأمر الذي قُوبل بالرفض خصوصاً وأن جميع الوحدات المتبقية تنتمي للمحافظة .

وتتهرب اللجنة السعودية من دخول الوحدات الأمنية والشرطة العسكرية التابعة للشرعية إلى مدينة زنجبار ، الامر الذي يؤكد الالتفاف على بنود الاتفاق التي فرضتها السعودية. 

وقبل أيام، منع التحالف الذي تقوده السعودية، إقامة عرض "أمني عسكري" كبير كان مقرر إقامته من قبل الشرعية في مدينة شقرة بمحافظة أبين.

وأوضح مصدر أمني، إن العرض الأمني كان سيضم وحدات كبيرة من قوات الأمن والقوات الخاصة والشرطة العسكرية الحكومية".

وأكد المصدر أن التحالف ضغط على الرئاسة اليمنية بإصدار أوامر وتوجيهات تتضمن وقف إقامة العرض عقب ساعات قليلة من إقامته".

وبحسب المصدر إلى أن "العرض كان هدفه إرسال عدة رسائل للسعودية راعية اتفاق الرياض عقب تنصلها من إدخال القوات الأمنية والعسكرية لتسلم مهماها في مدينة زنجبار(عاصمة محافظة أبين) تنفيذاً للشق العسكري من اتفاق الرياض.

وقبل قرابة ثلاثة أسابيع، قامت لجان سعودية بالاشراف على تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض الذي وقع بين الشرعية والانتقالي أواخر يوليو الماضي وهو الاتفاق المعدل عن اتفاق الرياض الاول الموقع أواخر ديسمبر 2019 وتعذر تنفيذه. 

ورغم أن الانتقالي لم ينسحب من أبين وعدن الا ان الرئيس عبدربه منصور هادي أصدر الجمعة قبل الماضية قرار تشكيل الحكومة المكونة من 24 وزيرا، وذلك خلافا لاتفاق الرياض الذي نص على أن تعلن الحكومة فور الانتهاء من تنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق والذي حدد له مهلة أسبوع. 




Create Account



Log In Your Account