وزير الخارجية: اليمن على أعتاب مرحلة جديدة لتطبيع الأوضاع
الثلاثاء 29 ديسمبر ,2020 الساعة: 05:05 مساءً
متابعات

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، إن اليمن بات على أعتاب مرحلة جديدة لتطبيع الأوضاع وتحقيق الاستقرار.

يأتي تصريح الوزير بعد أيام من إتمام تشكيل حكومة جديدة تضم 24 وزيرا مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بعد مشاورات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأكد بن مبارك، خلال لقائه السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صافا، استمرار الحكومة وسعيها لتحقيق السلام الشامل. وفق وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وأشار إلى المرونة التي أبدتها الحكومة في مساعيها لتحقيق السلام خلال جولات المفاوضات السابقة مع مليشيا الحوثي والتنازلات التي قدمتها رغبة منها للوصول إلى تسوية سياسية.

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين، وسط عجز أممي في إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قتل فيها آلاف المدنيين منذ بداية عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكنها أخفقت في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل 12 ألف مدنيًا بينهم مئات الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account