غريفيث: الهجوم المروع على مطار عدن جريمة حرب
الخميس 31 ديسمبر ,2020 الساعة: 10:37 مساءً
متابعات

اعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الخميس، الهجوم "المروع" على مطار عدن الدولي بأنه "انتهاكًا قد يمثل جريمة حرب."

وجدد غريفيث خلال مكالمته مع وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، إدانته "المُطلقة للهجوم الجبان الذي وقع على أعضاء الحكومة اليمنية فور وصولهم لمطار عدن".

وقال غريفيث في بيان نشره مكتبه على موقعه الالكتروني: "لقد كان يوم أمس يومًا حزينًا للغاية لليمن. إن استهداف المدنيين والمنشآت المدنية هو خرق خطير للقانون الدولي الإنساني".

واضاف: "وقد روَّع هذا الهجوم المستهجن على المدنيين في عدن، وأيضًا في جميع أنحاء البلاد. إن انتهاكًا بهذا الحجم قد يمثل جريمة حرب".

وأعرب السيد غريفيث عن دعمه وتضامنه مع الرئيس هادي والحكومة. كما أثنى على ثبات رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة وأشاد برسائل الطمأنة السريعة التي وجهوها لليمنيين للتأكيد على التزامهم بمواصلة مهامهم بالرغم من كل التحديات.

وأشار إلى أن "تشكيل الحكومة الجديدة هو بارقة أمل أن المصالحة ممكنة".

وقال: "هذا الهجوم المروع هو محاولة متعمدة لتحويل هذا الأمل إلى شقاق ويأس، ولعرقلة الجهود الرامية لتحقيق السلام ولتخفيف وطأة معاناة اليمنيين".

وأكد غريفيث استمرار دعم الأمم المتحدة لليمنيين من أجل الوصول إلى مستقبل من السلام المستدام يخلو من الخوف والحزن المصاحبين لأيام مثل الأمس.

والأربعاء، وقعت ثلاثة انفجارات عنيفة، في مطار عدن، عقب هبوط طائرة تقل أعضاء الحكومة الجديدة في مدرج وصالة كبار الضيوف بالمطار.

وأوقع الهجوم، 25 قتيلا على الأقل، من بينهم ثلاثة أفراد من الصليب الأحمر الدولي وصحافي يمني ومساعدة لوزير الأشغال، بينما لم يتعرض أي من الوزراء لأذى. كذلك أصيب 110 أشخاص بجروح وفق بيان لوزارة الصحة.

 


Create Account



Log In Your Account