رئيس الوزراء: الهجوم على مطار عدن كان هدفه القضاء على الحكومة
السبت 02 يناير ,2021 الساعة: 08:58 مساءً
وكالات

قال رئيس الوزراء معين عبدالملك، السبت، إن الهجوم الصاروخي على مطار عدن كان يهدف إلى "القضاء" على الحكومة الجديدة في البلاد عند وصولها إلى المدينة الجنوبية الرئيسية.

ووصف عبدالملك، في مقابلة أجرتها معه وكالة "أسوشييتد برس" في مكتبه في قصر المعاشيق في عدن، الهجوم على المطار بـ"الهجوم الإرهابي الكبير".

واسفر الهجوم عن مقتل 25 شخصًا وإصابة 110 آخرين، وفق وزارة الصحة.

وأضاف أن الهجوم " كان يهدف إلى القضاء على الحكومة، لقد كان رسالة ضد السلام والاستقرار في اليمن".

وكرر عبدالملك اتهامات حكومته بأن المتمردين الحوثيين مسؤولون عن الهجوم الصاروخي على المطار وهجوم بطائرة مسيرة على القصر، بعد وقت قصير من نقل رئيس الوزراء وحكومته إلى هناك.

وقال عبدالملك إن "التقنيات" المستخدمة في الهجوم الصاروخي على المطار كانت من السمات المميزة لاستراتيجية الحوثيين.

وقع الهجوم بعد لحظات من هبوط طائرة تقل أعضاء الحكومة اليمنية في المطار. وأثناء نزول أعضاء من الوفد الحكومي، هز الانفجار المدرج، حيث اندفع العديد من الوزراء إلى داخل الطائرة أو ركضوا على الدرج بحثًا عن ملجأ.

وقال عبدالملك إن 3 صواريخ دقيقة التوجيه أصابت المنشأة، مستهدفة طائرته وصالة الوصول وصالة كبار الشخصيات في المطار.

وأضاف: "كانت دقة التوجيه كبيرة.. كانت عملية ضخمة".

واشار رئيس الوزراء إلى أن المحققين جمعوا بقايا الصواريخ وأن خبراء من التحالف الذي تقوده السعودية والولايات المتحدة سيساعدون في تحديد نوع الصواريخ وأصولها.

وعاد معين عبدالملك وحكومته المشكلة حديثًا إلى اليمن بعد أسبوع من أداء اليمين أمام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في العاصمة السعودية الرياض.

قال عبدالملك، إن حكومته ستعطي الأولوية "للأمن والاستقرار" في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة بعد شهور من الاقتتال الداخلي بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأضاف "مهما كانت التحديات في عدن، فإن الحكومة باقية". مشيرًا إلى التحديات الاقتصادية "الضخمة" باعتبارها محط تركيز حكومته.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.


Create Account



Log In Your Account