المهرة.. هل اشترطت السعودية تغيير مسميات مدارس بأسماء مدن سعودية؟
الأحد 03 يناير ,2021 الساعة: 06:32 مساءً
خاص

أصدر مكتب التربية والتعليم بمحافظة المهرة (شرقي اليمن) قرار بتغيير أسماء عدد من المدارس الممولة من البرنامج السعودي.
وبحسب الوثيقة الصادرة عن مكتب التربية بالمحافظة فقد قضى القرار باعتماد تسميات ثمان مدارس ممولة من البرنامج السعودية.

وتحدثت مصادر إعلامية أن هذا القرار جاء عقب ضغوطات مارسها البرنامج السعودي على مكتب التربية كشرط لحصول الاخير على الدعم. 
وقال الموقع الالكتروني لقناة المهرية الفضائية، إن البرنامج السعودي مارس صغوطا على مكتب التربية بالمهرة لتغيير مسميات عدد من المدارس في المحافظة إلى أسماء مدن سعودية.

وأضاف الموقع أن الضغوط السعودية نجحت في استخراج قرار من مكتب التربية نص على إعادة تسميات المدارس بمسميات مدن سعودية، لتتحول إلى مدارس "الدمام، الرياض، الدرعية، أبها، تبوك، المدينة المنورة، الطائف، مكة المكرمة".

وأشار إلى أن القرار لاقى استهجاناً وغضباً في أوساط المواطنين المهريين، مؤكدين رقضهم المطلق لهذه المسميات على مدارسهم من قبل السعودية التي تسببت بالخراب في البلاد وتأتي لتمن على الشعب اليمني بهذا الشكل، حد تعبيرهم.

وبحسب الموقع، فقد دعا المواطنون اليمنيين والمهريين خاصة الوقوف عند التجاوزات السعودية التي تحاول انتزاع المحافظة من أبناءها، مطالبين بالوقت ذاته بإعادة إطلاق هاشتاق #المهره_احتلال_سعودي.

ويتهم البرنامج السعودي لاعادة اعمار اليمن الذي يشرف عليه السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، بتنفيذ مشاريع وهمية والاعلان عن مشاريع أخرى كبيرة بينما لا تنفذ بالواقع سوى بعض المشاريع البسيطة. 
ويشار الى ان السعودية وضعت قدمها في المهرة بالعام 2017، ومن حينها وهي تدفع بقواتها الى المحافظة، والتي زادت من وتيرتها خلال العام الماضي، وذلك بهدف احكام السيطرة على المحافظة وتمرير انبوبها النفطي من شرق أراضيها الى البحر العربي عبر المهرة. 


Create Account



Log In Your Account