صحيفة: غريفث سيبحث في عدن مسودة الإعلان المشترك مع الحكومة
الإثنين 04 يناير ,2021 الساعة: 11:28 صباحاً
متابعات

قالت صحيفة دولية إن غريفث يعتزم زيارة العاصمة عدن لبحث مسودة الإعلان المشترك بين الحكومة ومليشيا الحوثي لوقف إطلاق النار في اليمن.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر مطلعة قولها إن غريفيث يعتقد أن الأجواء الإيجابية المصاحبة لتشكيل حكومة الكفاءات السياسية المنبثقة عن تنفيذ اتفاق الرياض، وعودتها إلى عدن يمثل نقطة مهمة من شأنها المساعدة في بدء المشاورات السياسية الشاملة لمسودة الإعلان المشترك.

وتركز مسودة الإعلان المشترك على التوصل إلى وقف إطلاق نار شامل في اليمن والاتفاق على تدابير إنسانية واقتصادية واستئناف عملية السلام بين الأطراف.

وكشفت المصادر عن توافق كبير بين الأطراف على الكثير من من أجزاء الإعلان المشترك لا سيما الجزء الأول والثالث؛ كثير من فقرات مسودة الإعلان المشترك متفق عليه من الطرفين، خاصة الجزء الأول والثالث. الأول يتحدث عن تفاصيل وقف إطلاق النار، والثالث عن تفاصيل طريقة المفاوضات نحو تسوية سياسية شاملة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجزء الذي لا يزال يحتاج إلى نقاش - بحسب المصادر- هو الجزء الثاني من المسودة المتعلق بالإجراءات الاقتصادية والإنسانية حيث ما زال هناك بعض الخلافات، وتابعت: «المبعوث يريد جلوس الطرفين مع بعض ونقاش هذه الخلافات وحلها حول المطار والحديدة والمرتبات».

ولم تستبعد المصادر نفسها أن يتم بحث بعض نقاط مسودة الإعلان المشترك بشكل منفصل لحلحلة أي معوقات قد تعترض المشاورات القادمة، مبينة أن نجاح عملية تبادل الأسرى بين الشرعية والحوثيين أكبر مثال على ذلك.


Create Account



Log In Your Account