نص البيان الختامي لم يتطرق لليمن بكلمة.. وكالة سبأ: بيان قمة مجلس التعاون الخليجي يؤكد دعمه للشرعية في اليمن
الأربعاء 06 يناير ,2021 الساعة: 12:51 مساءً
متابعات خاصة

قالت وكالة سبأ الحكومية في خبر رئيسي لها إن البيان الختامي لمجلس دول التعاون الخليجي الذي صدر أمس بالعلا في السعودية أكد على دعم الشرعية في اليمن ممثلة بالرئيس هادي.


ونشرت الوكالة خبر طويلا أطول من بيان قمة العلا تحدثت فيه بإسهاب عن موقف دول المجلس من هادي والصراع مع الحوثي ودعم جهود غريفث.

ويسعى غريفث لإعلان وقف إطلاق النار وترتيبات سياسية وأمنية واقتصادية وتقاسم للسلطة تحت مسمى الإعلان المشترك بعيدا عن المرجعيات الثلاث.

وأضافت الوكالة أن قادة مجلس التعاون أكدوا على الحل القائم على المرجعيات الثلاث. كما ذكرت الوكالة سلسلة من المواقف الطويلة المؤيدة لهادي وزعمت أن القادة الخليجيين أكدوا عليها. بينما ركز بيان القادة على وحدة المجلس ومواجهة وباء كورونا.


وذكر وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عقب انتهاء القمة في مؤتمر صحفي أن الحل في اليمن يستند على المبادرة الخليجية.

ولم يذكر نص البيان الختامي الذي قرأه أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزع على وسائل الإعلام ونشرته الشرق الأوسط اليمن بكلمة واحدة.



واكتفى بيان القمة الختامي بالقول إن دول المجلس الست مجموعة اقتصادية وسياسية واحدة... و" تعزيز التكامل العسكري بين دول المجلس تحت إشراف مجلس الدفاع المشترك واللجنة العسكرية العليا والقيادة العسكرية الموحدة لمجلس التعاون، لمواجهة التحديات المستجدة، انطلاقاً من اتفاقية الدفاع المشترك، ومبدأ الأمن الجماعي لدول المجلس".

ولا يوجد في وكالة الأنباء الحكومية سبأ أي خبر عن رد فعل من اليمن تجاه البيان الختامي للقمة الخليجية المنعقدة في العلا  بالمملكة العربية السعودية.


Create Account



Log In Your Account