الريال اليمني يواصل تراجعه أمام العملات الاجنبية
الأربعاء 06 يناير ,2021 الساعة: 06:47 مساءً
خاص

سجل الريال اليمني، اليوم، تراجعا جديدا، أمام العملات الاجنبية، بعد أن كان قد تعافي خلال الاسابيع الماضية من الهبوط التاريخي له. 

وقال صرافون إن سعر الريال اليمني تراجع اليوم، في مناطق الشرعية، مقابل الدولار الى 735 للبيع، و722 شراء، وامام الريال السعودي الى 194 بيعا و190 شراء.


وفي صنعاء استقر سعر بيع الريال مقابل الدولار 590 بيعا و588 شراء، وامام السعودي 155.70 بيعا و155.40 شراء. 

وكان سعر الريال اليمني قد بدأ بالتحسن منذ اعلان الحكومة الجديدة في 18 ديسمبر المنصرم، ووصل الى 650 مقابل الدولار الواحد، بعد أن كان قد تجاوز حاجز 920 قبل أسابيع، في هبوط تاريخي له. 

لكن قبل عدة أيام عاود الريال تراجعه امام العملات الاجنبية، ليصل اليوم الى 735 ريالا للدولار الواحد و194 مقابل الريال السعودي. 

والسبت، ناقش رئيس الحكومة معين عبدالملك، مع قيادة البنك المركزي بالعاصمة المؤقتة عدن، اجراءات تحسين الوضع الاقتصادي وفي مقدمتها إجراءات الرقابة على سعر العملة وضبط وتعزيز الايرادات ومكافحة الفساد.

وشدد عبدالملك على ضرورة تعزيز الثقة بالعملة الوطنية وتحسين استقرار سعر الصرف. 

ومنذ 2016، يشهد اليمن أزمة انقسام مالي تصاعدت حدتها عندما أقرت الحكومة اليمنية، نقل مقر البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن وطباعة عملة جديدة، وقابل القرار رفض الحوثيين الاعتراف به، الامر الذي فاقم الازمة. 

لكن الازمة تطورت بشكل اكبر في العام قبل الماضي عندما قرر الحوثيون، منع تداول الطبعة الجديدة للعملة، الامر الذي تسبب بوجود فارق صرف بين العملتين فرضته رسوم الحوالات التي وصلت الى اكثر من 50٪ من أصل الحوالة.


Create Account



Log In Your Account