البنك المركزي يعلن استكمال اجراءات المصارفة للدفعة 39 من الوديعة ويقر عقوبة ضد المتخلفين من عملاء البنوك
الأربعاء 06 يناير ,2021 الساعة: 07:32 مساءً
خاص

أعلن البنك المركزي اليمني عن استكمال إجراءات المصارفة لاعتمادات الدفعة 39 من الوديعة السعودية لعملاء البنوك من مستوردي السلع الأساسية الذين تمت الموافقة على طلباتهم. 

وقال البنك، في بيان حصل الحرف 28 على نسخة منه، إنه استكمل إجراءات المصارفة لاعتمادات الدفعة 39 من الوديعة السعودية لعملاء البنوك من مستوردي السلع الأساسية الذين تمت الموافقة على طلباتهم بعد استيفائهم للتوريدات النقدية. 

وأشار البنك، الى انه قرر إدراج عملاء البنوك الذين تخلفوا عن التزامهم بالتوريد في قائمة الممنوعين من تقديم أية طلبات اعتمادات جديدة في الدفعات اللاحقة من الوديعة السعودية. 

وبحسب البيان، فإن البنك المركزي يعتزم الإعلان عن فتح باب التسجيل لطلبات عملاء البنوك في دفعات جديدة. 

وكان البنك المركزي بعدن قد اعلن عن تمديد فترة التوريد للدفعة 39 من الوديعة السعودية لأربعة أيام اضافية انتهت يوم الاثنين الماضي. 

وجاء التمديد نتيجة للأوضاع التي شهدتها العاصمة عدن بالتفجيرات التي طالت مطار عدن الدولي، واستجابة للدعوات التي تلقاها من البنوك اليمنية بهذا الشأن.

والاربعاء الماضي تعرض مطار عدن لهجوم بثلاثة صواريخ باليستية، تزامن مع وصول طائرة الحكومة القادمة من الرياض، وخلف الهجوم الذي تتهم الحكومة مليشيا الحوثي بتنفيذه، 27 قتيلا و110 جريحا. 

وكان المجلس الاقتصادي الأعلى التابع للشرعية، قد اعلن في 21 ديسمبر الجاري، في بيان صحافي، وصول الموافقة على سحب الدفعة رقم (39) من الوديعة السعودية بمبلغ إجمالي 94 مليون دولار، لتغطية طلبات فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الأساسية. 

وتعتبر هذه الدفعة الحالية هي آخر دفعة من الوديعة النقدية السعودية وسيتوقف بعدها البنك عن تغطية اعتمادات واردات السلع الأساسية من العملة الصعبة بانتظار وديعة نقدية جديدة من السعودية أو مؤسسات دولية مانحة، بحسب مصدر في البنك المركزي صرح لـ"العربي الجديد". 

وكانت السعودية قد قدمت، في العامين الماضيين، وديعة بمبلغ 2 مليار دولار، وذلك بعد الانهيار التاريخي للعملة المحلية، ووصول سعر الصرف إلى 800 ريال مقابل الدولار الواحد. 


Create Account



Log In Your Account