3 دول خليجية ترحب بقرار واشنطن تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"
الإثنين 11 يناير ,2021 الساعة: 09:18 مساءً
متابعات

أعلنت ثلاث دول خليجية، الاثنين، ترحيبها باعتزام الولايات المتحدة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، ووضع قياداتها على قائمة الإرهاب.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس"، إن هذه الخطوة "منسجمة مع مطالبات الحكومة الشرعية اليمنية بوضع حد لتجاوزات تلك الميليشيا المدعومة من إيران وما تمثله من مخاطر حقيقية أدت إلى تدهور الوضع الإنساني للشعب اليمني، واستمرار تهديداتها للأمن والسلم الدوليين واقتصاد العالم".

وعبّرت الخارجية السعودية، عن تطلعها في أن يسهم ذلك التصنيف في وضع حدٍ لأعمال ميليشيا الحوثي الإرهابية وداعميها.

واشارت إلى ان القرار الأمريكي "من شأنه تحييد خطر تلك الميليشيات (الحوثيين)، وإيقاف تزويد هذه المنظمة الإرهابية بالصواريخ والطائرات دون طيار والأسلحة النوعية والأموال لتمويل مجهودها الحربي ولاستهداف الشعب اليمني وتهديد الملاحة الدولية ودول الجوار".

ولفتت إلى أن "هذا التصنيف سيؤدي لدعم وإنجاح الجهود السياسية القائمة وسيجبر قادة الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران على العودة بشكل جاد لطاولة المشاورات السياسية".

بدورها قالت وزارة خارجية البحرين إن "هذه خطوة ضرورية لوضع حد للانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها(المليشيا الحوثية) ضد الشعب اليمني الشقيق، ومواجهة إصرارها المستمر على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة تنفيذًا لأجندة النظام الإيراني الذي يدعمها".

وشددت على "ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي لإجراءات مماثلة تجاه هذه الميليشيا الإرهابية، بسبب ما ترتكبه من اعتداءات آثمة على الشعب اليمني ودول الجوار وتهديد الملاحة الدولية، ومواصلتها عرقلة كافة الجهود الهادفة للتوصل إلى سلام دائم وحل سياسي يحفظ للجمهورية اليمنية وحدتها وسلامة أراضيها".

من جانبه قال الوزير الإماراتي أنور قرقاش عبر تويتر: "نرحب بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووضع قياداتها ضمن قوائم الإرهاب".

وأضاف: "انقلاب المليشيا الحوثية على الدولة ومؤسساتها وعلى المجتمع اليمني ونسيجه الاجتماعي والمدني؛ أشعل شرارة العنف والفوضى وأدى إلى التدهور المأساوي للوضع الانساني في اليمن الشقيق.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت الخارجية الأمريكية، عزمها تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبدالملك الحوثي، والقياديين فيها، عبدالخالق الحوثي، وعبدالله يحيى الحكيم، من خلال إدراجهم في قوائم الإرهاب الدولي.

وأوضحت الوزارة أن الخطوة من شأنها "توفير أدوات إضافية لمواجهة نشاط جماعة أنصار الله الإرهابية، والإرهاب الذي تمارسه".

 


Create Account



Log In Your Account