صحيفة بريطانية : كيف ستتأثر المليشيا الحوثية بتصنيفها "جماعة إرهابية"؟
الإثنين 11 يناير ,2021 الساعة: 09:48 مساءً
متابعة خاصة

قالت صحيفة بريطانية، إن قرار الولايات المتحدة بتصنيف المليشيا الحوثية، يفترض أن يحد قدرات الاخيرة على كل الصعد وفي مقدمها الاقتصادي والسياسي. 

وأوضحت صحيفة اندبندنت عربية، أن القرار سيمنع تعاطي الشركات والبنوك ويحدد نوافذ معينة لتعامل المنظمات مع هذه الجماعة المصنفة عالمياً بالإرهاب، إضافة إلى حظر نشاط قياداتها وأعضائها وتحركات شبكاتها الناعمة دولياً.

وأضافت "كما يترتب على ذلك متغيرات عدة، علاوةً على المنع من السفر وتجميد الأرصدة والملاحقة الدولية" .

ونقلت اندبندنت عربية، عن الباحث الاقتصادي اليمني، عبد الواحد العوبلي قوله : "سيتوقف بشكل فوري التعامل مع الشركات التي تملكها قيادات حوثية، ومنعها من الاستيراد وفتح الحسابات المصرفية واستيراد المشتقات النفطية أو حتى البضائع، بخاصة أن المتعاملين معها عقب التصنيف، سيكونون أمام شرط الاختيار بين واشنطن والميليشيات".

وأكد العوبلي بأن "لهذا القرار تبعات اقتصادية بسبب الإجراءات المترتِبة، التي ستلحق ضرراً بالغاً بالجماعة، نظراً إلى تعطيل حركة الأموال التابعة لها، إذ إن التعامل معها سواء من قبل الأمم المتحدة أو المنظمات الدولية الأخرى قبل القرار كان يتم بصورة طبيعية وقانونية على اعتبار أنها سلطة أمر واقع، لكن بعد صدور القرار ستضطر هذه الجهات الدولية إلى التوقف فوراً عن التعامل معها أو من خلالها، وإلا ستكون بالنسبة إلى الحكومة الأميركية طرفاً يتعامل مع الإرهاب".

عزل دولي

أما على الصعيد السياسي، فأشار العوبلي إلى أن القرار "سيعزل الجماعة دولياً ويوقف التعامل معها عبر الأجهزة الدبلوماسية الدولية، سواء السفراء أو الجهات الدولية الرسمية الأخرى، طبقاً للقوانين والمواثيق التي تجرّم بطبيعة الحال التعامل مع الجهات أو الأفراد المشمولين في قوائم الإرهاب العالمية". وأضاف "لكن هناك جهات ستستمر في التعامل معها، بخاصة تلك التي سبقتها إلى قوائم العقوبات الأميركية، كالنظامَين الإيراني والسوري، وهو أمر لن يتغيّر بعد العقوبات".

سخرية ووعيد

في المقابل، سخر الحوثيون من القرار الأميركي، وأظهروا عدم اكتراثهم به ثم توعدوا بالرد. وفي أول ردود أفعالهم، قال عضو المجلس السياسي للمليشيا ، محمد علي الحوثي، إن "أميركا هي مصدر الإرهاب في العالم"، متهماً بذلك سياسة إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب وتصرفاتها.

ورحبت الحكومة اليمنية بقرار الولايات المتحدة الساعي تصنيف جماعة الحوثي ضمن قوائم الإرهاب العالمي. 


Create Account



Log In Your Account