قلق أممي من تصنيف واشنطن للحوثيين "منظمة إرهابية"
الإثنين 11 يناير ,2021 الساعة: 10:23 مساءً
متابعات

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من اعتزام الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثي "كمنظمة إرهابية".

وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، إن خطوة واشنطن "تخاطر بجعل العمل الإنساني والسياسي للأمم المتحدة في اليمن أكثر تعقيدا".

وأضاف: "من المرجح أن يكون للخطوة تداعيات إنسانية وسياسية خطيرة".

وأوضح أن "اليمن يجلب جميع أغذيته تقريبا عن طريق الواردات التجارية ونحن قلقون من أن التصنيف سيؤثر سلبا، من خلال الامتثال المفرط المحتمل من قبل الأطراف التجارية بينما يتضور المزيد من اليمنيين جوعا"، في إشارة إلى سيطرة جماعة الحوثي على مطار صنعاء، وكذلك ميناء الحديدة على البحري الأحمر، وهما من المنافذ التجارية للبلاد.

وشدد المتحدث على أن "الخطر المتزايد للمجاعة في اليمن يتطلب ضرورة أن تمنح الولايات المتحدة بسرعة التراخيص والإعفاءات اللازمة لضمان استمرار وصول المساعدات الإنسانية المبدئية إلى جميع الأشخاص الذين يحتاجون إليها".

وأعرب دوجاريك عن "قلق الأمم المتحدة من أن هذه التصنيفات قد يكون لها تأثير ضار على الجهود المبذولة لاستئناف العملية السياسية في اليمن ، فضلا عن استقطاب مواقف أطراف النزاع بشكل أكبر".

وقال: "رغم التداعيات السياسية المحتملة، سنواصل العمل مع جميع الأطراف لاستئناف ومواصلة عملية سياسية شاملة للتوصل إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع".

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عزمها تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبد الملك الحوثي والقياديين فيها، عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم.


Create Account



Log In Your Account