صحيفة الشرق الأوسط تشن هجوما لاذعا على النخب السياسية اليمنية المناهضة للحوثي
الأربعاء 13 يناير ,2021 الساعة: 10:58 صباحاً
متابعات خاصة

شنت صحيفة الشرق الأوسط هجوما حادا على النخب السياسية اليمنية المناهضة للحوثيين في عددها الصادر اليوم الأربعاء.

وكتب عبد الغني الكندي ويعرف نفسه الباحث في قسم العلوم السياسية - جامعة الملك سعود مقالا شديد اللهجة على الحكومة تحت عنوان كيف تعظّم حكومة الشرعية اليمنية من مصادر شرعيتها.

واستهل الكاتب مقاله بـ " بعد خمس سنوات من عمر الصراع اليمني، ما زالت حكومة الشرعية اليمنية تعاني من تحديات كبرى وأزمة حقيقية تتعلق بإعادة بناء الدولة، وتعميق الوحدة الوطنية، وتعزيز مصادر الشرعية للحكومة الانتقالية".

وقال الكندي إن أبرز التحديات التي تواجه الحكومة الشرعية في الوقت الراهن، قدرتها المؤسساتية على إنتاج نخبة سياسية وطنية حقيقية تتميز بمعيار التماسك الوطني عندما يتم يتعلق الأمر بعمليات الإنتاج والتوزيع الوظيفي للخدمات والموارد العامة التي تقدمها للشعب اليمني، وبمعيار الانسجام في الانتماء إلى مرجعية موحدة لمنظومة الثقافة السياسية التي تربط بين أعضائها.

وأضاف الكاتب أن  النخبة السياسية اليمنية ما زالت حتى اللحظة تعاني من تشرنق حزبي، وانحيازات مناطقية، وانقسام طائفي، ونزاعات قبائلية حول المحاصصة السياسية وتوزيع الموارد العامة للدولة.

واعتبر الكاتب الصراعات الحزبية بين النخب اليمنية وسرعة تبدلات أحلافها أنتجت في النهاية سيطرة مليشيا الحوثي وحده على الساحة اليمنية شمالا، بينما ظهر فصيل الانفصاليين بقوة في عدن نتيجة تلك الصراعات الحزبية والنخبوية بين أقطاب النخبة السياسية اليمنية.


Create Account



Log In Your Account