إيران تتحرك بسرعة تجاه واشنطن.. عرض وابتزاز
الخميس 21 يناير ,2021 الساعة: 12:02 مساءً
متابعات خاصة

قالت صحيفة القبس الكويتية إن الحكومة الإيرانية بعثت رسالة إلى إدارة الرئيس الأميركي المنتخَب، جو بايدن، تتعلق بمستقبل الاتفاق النووي والعقوبات.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اقترح أن توجه الحكومة الإيرانية رسالة إلى بايدن، عشية تنصيبه رئيساً، مؤكداً أن الحكومة هنّأته بالفوز بالانتخابات، وقدمت عرضاً جديداً لإدارته، يشدد على رفع العقوبات الاقتصادية، مقابل التزام طهران بالاتفاق النووي.

 وبيّن مصدر للقبس أن إيران حذّرت من تبعات عدم عودة أميركا إلى الاتفاق النووي، وعدم رفع العقوبات في الأيام الأولى من تسلّم بايدن الحكم، كما حذّرت من مجيء رئيس إيراني جديد، ينتمي إلى تيار المتشددين، ما يعطّل أي تسوية مقبلة. 

وفي السياق، ذكرت صحيفة لوفيغارو، أمس، أن ممثل إيران لدى الأمم المتحدة، ماجد تخت رافانتشي، التقى مبعوثاً من إدارة بايدن في نيويورك.

وأمس، أشاد الرئيس روحاني بنهاية عهد «طاغية وحكمه النحس»، في إشارة إلى اليوم الأخير من ولاية دونالد ترامب، معتبراً أن «الكرة في ملعب» بايدن بشأن العقوبات، والاتفاق النووي.

وفرضت واشنطن عقوبات مكثفة على إيران وصنفت تنيظيمات مسلحة وكيلة لإيران منظمات إرهابية أجنبية مثل تنظيم الإرهاب الحوثي في اليمن قبل أيام قليلة من مغادرة ترامب السلطة.

وقالت فورين بوليسي إن عودة الإدارة الأمريكية للاتفاق النووي من حيث توقف أوباما غير ممكن، ونقلت عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية إن واشنطن ترى حاليا العودة للاتفاق مقدمة لسلسلة طويلة من المفاوضات تشمل الصواريخ الباليستية والتدخلات الإقليمية، بالإضافة إلى إشراك الاحتلال الإسرائيلي ودول الخليج في أي اتفاق جديد.
وقالت طهران إنها لن تفاوض العرب على نفوذها الإقليمي وبرنامجها الصاروخي، ولن تقبل بصفقة أخرى.




Create Account



Log In Your Account