الحماية الرئاسية تستلم قلعة صيرة في عدن
الثلاثاء 26 يناير ,2021 الساعة: 12:37 مساءً
متابعات

تسلمت قوات الحماية الرئاسية في عدن قلعة صيرة بالقرب من مقر الحكومة في معاشيق بعدن وفقا لتفاهمات بين الطرفين للمضي قدما في تنفيذ اتفاق الرياض.
وقالت وكالة “الأناضول” جرت الاثنين عملية التسليم بين قوات الحماية الرئاسية (حكومية) و”قوات العاصفة”، التابعة للمجلس الانتقالي.

وخلال عملية التسليم، قال أركان حرب اللواء الأول حماية رئاسية، العميد فضل الداعري، وفق تسجيل مصور: “تم تسلم موقع قلعة صيرة العسكري من اخواننا في قوات العاصفة بكل ود وتسامح”.


وأضاف: “تندرج عملية التسليم في إطار حرص جميع الأطراف على تثبيت الأمن والاستقرار في العاصمة المؤقتة (عدن)”.



واعتبر قائد “قوات العاصفة”، العميد أوسان العنشلي، أن تسليم موقع القلعة يبرز النوايا الحسنة تجاه الأخوة الجنوبيين في قوات الحماية الرئاسية، والحرص على أمن واستقرار عدن.



ويأتي تسليم القلعة بالرغم من خلاف متصاعد منذ أيام بين المجلس الانتقالي والرئاسة، حيث يرفض المجلس قرارات أصدرها الرئيس عبد ربه منصور هادي، منتصف يناير الجاري، بتعيين نائبا عاما للبلاد ورئيسا لمجلس الشورى ونائبين له، زاعما أن “اتفاق الرياض” يوجب التشاور معه مسبقا، وهو ما ينفيه مسؤولون حكوميون.

وبموجب “اتفاق الرياض” لعام 2019، يشارك المجلس في حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، أدت اليمين الدستورية في 26 ديسمبر/ كانون أول الماضي.

ويهدف تشكيل تلك الحكومة إلى إنهاء الخلاف بين السلطة الشرعية والمجلس الانتقالي للتقدم في خطوات ملف الحل السياسي في اليمن وفق تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ونائب وزير الدفاع خالد بن سلمان.


Create Account



Log In Your Account