ما الذي تخطط له السعودية؟ ... وصول قوات أمريكية وبريطانية الى المهرة
الأربعاء 27 يناير ,2021 الساعة: 05:17 مساءً
متابعة خاصة

كشف قيادي في اعتصام المهرة، عن وصول قوات امريكية وبريطانية الى محافظة المهرة بعد أسابيع من وصول ضباط اماراتيين الى المحافظة قادمين من سقطرى. 

وقال الشيخ صالح المهري أحد وجهاء المحافظة والقيادي في اعتصام المهرة، في تغريدة على تويتر، إن قوات عسكرية أمريكية وبريطانية وصلت إلى مطار الغيضة الدولي الذي تسيطر عليه القوات السعودية. 

وقبل ايام اتهم المهري، ‏السعودية والامارات بمحاولة اسقاط محافظة المهرة عبر أياد داخلية. 

وقال إن عبدالله بن عيسى - قيادي موال للسعودية والامارات - يريد أن يسقط المهرة بأي طريقة في يد من وصفه" المحتل السعودي والإماراتي" كما اسقطوا أمثاله سقطرى، مؤكدا أن ابناء المهرة لن يسمحوا بإسقاط محافظتهم في يد السعودية والامارات. 

ومطلع الشهر الجاري، كشفت مصادر مطلعة، عن وصول ضباط إماراتيين إلى محافظة المهرة، قادمين من محافظة سقطرى، وذلك بعد يومين من وصول سفينة إماراتية الى ميناء نشطون التابع لذات المحافظة، وفق المهرية نت. 

وتخضع سقطرى، لسيطرة الامارات وذراعها المسلح باليمن "المجلس الانتقالي" منذ يونيو 2020.

وأشارت المصادر إلى أن الضباط الإماراتيين انتقلوا فور وصولهم إلى مطار الغيضة الدولي الخاضع لسيطرة القوات السعودية. 

وكانت سفينة إماراتية خشبية قد وصلت بشكل مفاجئ إلى ميناء نشطون بمحافظة المهرة الثلاثاء الماضي تحت ذريعة العمل التجاري.

وتخطط السعودية للسيطرة على محافظة المهرة ومد أنبوبها النفطي من شرق أراضيها الى بحر العرب عبر المحافظة. 

ومنذ 2017، تحاول السعودية السيطرة على محافظة المهرة عبر دفعها بتعزيزات عسكرية متواصلة من قواتها، لكن ذلك يقابل برفض شعبي قاطع.

ويصف المهريون التواجد السعودي بالاحتلال، مؤكدين - وفق اعتصام المهرة - انهم سيواجهون الاحتلال بشتى الوسائل.
وأواخر العام الماضي، زار السفير الامريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل ومعه السفير السعودي محمد ال جابر محافظة المهرة.

ورغم ان هدف الزيارة الحقيقي لم يعلن الا انها لاقت ردود افعال يمنية ومهرية غاضبة. 

اعتصام المهرة كان اول المهاجمين للزيارة حيث قال رئيس لجنة الاعتصام السلمي بمحافظة المهرة، الشيخ عامر كلشات إن الظهور المفاجئ للسفير الأمريكي في مطار الغيضة دون إعلان مسبق هو نوع من أنواع الاحتلال الذي يمارسه السفير السعودي في المحافظة.

وأشار رئيس اعتصام المهرة أن مؤامرات جديدة تحاك ضد المحافظة، بالتزامن مع قرب انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضيفاً: السعودية أرسلت السفير الأمريكي لمطار الغيضة ليتحدث عن الإرهاب في المهرة، والحقيقة أن تواجد القوات السعودية نعتبره نحن أكبر إرهاب.

وأكّد كلشات أن جرائم السعودية في اليمن لن تسقط بالتقادم، ورغم اعتقادها أن الشرعية توفر لها الحماية من الملاحقات القانونية القادمة، إلا أن الشعب اليمني يعرف من يقصفه ويحاصره.

وتطالب شريحة واسعة من السياسيين ورجال الدولة باليمن السعودية والامارات بمغادرة اليمن. 

وفي هذا السياق طالب عبد العزيز جباري نائب رئيس مجلس النواب، مستشار رئيس الجمهورية، السعودية والامارات بتسليم مؤسسات الدولة وجزرها وموانئها ومغادرة اليمن. 

وأكد أن السعودية والإمارات لم تعملا على مواجهة مشروع إيران في اليمن، وان هدفهما السيطرة على القرار السياسي في ‎اليمن

وقال ان "الإمارات تريد أن تتحول إلى دولة عظمى على حساب اليمن والشعب اليمني".

وأضاف :"السعوديون والإماراتيون يريدون أن يكونوا قوى إقليمية على حساب الشعب اليمني"، مؤكدا في الوقت ذاته، ان اليمن لن يستقر إلا إذا كانت التدخلات إيجابية لا بطريقة الإمارات والسعودية
 
وأكد أن الإمارات أسست مليشيات في جنوب اليمن للضغط على الرئيس هادي.

وتشارك الامارات التي يتولى إدارتها ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس 2015، لدعم الشرعية.

ومن حينها، قامت الامارات بمساعدة وتواطئ السعودية بتشكيل مليشيات مناوئة للحكومة الشرعية" مليشيا المجلس الانتقالي، الاحزمة الامنية بعدن ولحج وابين والضالع، الى جانب النحبة الشبوانية والحضرمية" 


Create Account



Log In Your Account