شكلت لجنة رفيعة لدراستها.... الحكومة تؤكد سعيها لمعالجة مشاكل التعليم العالي وإعادة رسم سياسة "الابتعاث" كأولوية
الأحد 31 يناير ,2021 الساعة: 06:05 مساءً
متابعة خاصة

أكدت الحكومة اليمنية، اليوم، أنها ستعمل على معالجة مشاكل التعليم العالي كأولوية لها خلال فترة زمنية محددة، وشكلت لجنة رفيعة لدراسة المشكلات. 

وقال رئيس الحكومة معين عبدالملك خلال ترؤسه اجتماع بالمجلس الاعلى للتعليم العالي، بالعاصمة المؤقتة عدن (جنوب البلاد) ، إن تحديات ومشاكل التعليم العالي المتراكمة، سيتم معالجتها وفق الأولويات الملحة وخلال فترة زمنية محددة، وفق وكالة سبأ الرسمية. 

وأشار الى ان المعالجات ستشمل "الاعتماد الاكاديمي لبرامج الجامعات وسياسة الابتعاث وحقوق أعضاء هيئة التدريس والرقابة على الجامعات الخاصة والعامة وضمان حوزة التعليم، والتركيز على إيجاد تخصصات نوعية تلبي احتياجات سوق العمل".

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة فنية مشتركة من رؤساء الجامعات وأعضاء هيئة التدريس لمراجعة كافة الكليات والمراكز والبرامج المستحدثة لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، والرفع لرئيس الوزراء بمدى موائمتها للوائح والقوانين للاطلاع واتخاذ ما يلزم بشانها.

وناقش الاجتماع تسوية ترقيات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية، ووافق على الرفع بأعضاء هيئة التدريس المستحقين للتسويات وكذا الترقيات إلى أستاذ مشارك واستاذ.

كما تم إقرار برنامج التعليم المدمج المقدم من جامعة عدن، وكلف وزارة التعليم العالي بإعداد اللوائح المنظمة في هذا الشأن وعرضها على المجلس الأعلى للتعليم العالي.

وطالب الاجتماع المجتمع الدولي بالوقوف امام الانتهاكات التي تطال الجامعات الحكومية في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية. 

وتمارس المليشيا الحوثية التي تسيطر على عدد من الجامعات الحكومية والاهلية بمناطق سيطرتها انتهاكات مختلفة طالت حقوق اعضاء التدريس واحلال موالين لها مكان آخرين ورفع الرسوم الدراسية واصدار شهادات لافرادها المقاتلين في الجبهات بدون حضورهم، فضلا عن استخدام تلك الجامعات كمنابر لنشر فكرها الطائفي المنسوخ من فكر دولة إيران الشيعية. 

وشدد رئيس الحكومة، على أهمية بناء الجامعات على أسس علمية والتركيز على التخصصات والكليات النوعية بما يتماشى مع المستقبل ومتطلبات سوق العمل الحديثة.

ولفت الى ضرورة وضع حلول حقيقية تعطي امل لإعادة ترتيب أوضاع الجامعات وهيئة التدريس وحقوقهم المادية والعلمية، وتنظيم سياسات الابتعاث واستكمال بنية المؤسسات وغيرها من المواضيع المتعلقة بالتعليم العالي، بما في ذلك وضع سياسات للتعليم بجميع مراحله.


Create Account



Log In Your Account