أكثر من 4 آلاف و400 انتهاك حوثي للهدنة بالحديدة خلال يناير
الإثنين 01 فبراير ,2021 الساعة: 09:50 مساءً
متابعة خاصة

أفاد مصدر عسكري، بأن المليشيا الحوثية المصنفة "جماعة إرهابية" ارتكبت خلال شهر يناير المنصرم اكثر من 4 آلاف و400 حرقا للهدنة المعلنة أواخر 2018 بينها وبين الشرعية في محافظة الحديدة (غربي البلاد). 

وقال المصدر، إن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، ارتكبت خلال يناير المنصرم، 4445 خرقا لوقف إطلاق النار بالحديدة، وفق المركز الإعلامي لألوية العمالقة. 

وبحسب المصدر، فإن خروقات المليشيات الحوثية خلال شهر يناير شملت انتهاكات إنسانية واعتداء على أعيان مدنية تمثلت بقصف منشآت تجارية ومنازل مواطنين وراح ضحيتها عشرات المدنيين.

وأضاف "تجاوزت خروقات المليشيات الحوثية لوقف إطلاق، إلى تنفيذ محاولات تسلل وتقدم وشن هجمات متكررة على مواقع القوات المشتركة في مختلف جبهات القتال".

وخلال يناير المنصرم، صعدت المليشيا الحوثية من هجماتها على مواقع القوات المشتركة بالحديدة (ألوية العمالقة، المقاومة التهامية، ألوية طارق صالح) المدعومة اماراتيا. 

كما كثفت من هجماتها ضد المدنيين خصوصا في مديريات حيس والدريهمي" جنوب الحديدة وشرق عاصمتها"المدينة"، وقتل وجرح خلالها عشرات المدنيين. 

وخلال العام الماضي، قتل واصيب اكثر من 300 مدني بنيران المليشيا الحوثية، رغم الهدنة الموقعة بينها وبين الشرعية في استوكهولم أواخر 2018. 

والهدنة، هي احدى بنود اتفاق استوكهولم الذي نص على انسحاب الطرفين من الحديدة وتسليم ميناء المدينة لادارة مستقلة وتذهب ايراداته لصالح مرتبات الموظفين المدنيين وفق كشوفات 2014، الى جانب بنود اخرى كانت تهدف الى انهاء الحرب في اليمن. 

لكن الاتفاق لم يجد طريقه الى التنفيذ، باستثناء الهدنة الهشة، وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ. 


Create Account



Log In Your Account